كيري: لن نسمح لايران بكسب الوقت لتطوير قدراتها النووية والمفاوضات أفضل فرصة منذ سنوات

أخبار العالم

كيري: لن نسمح لايران بكسب الوقت لتطوير قدراتها النووية والمفاوضات أفضل فرصة منذ سنوات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634524/

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أن بلاده لن توافق على اتفاقية مع إيران تسمح لها بكسب الوقت من أجل تطوير قدراتها النووية.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، عقب استئناف المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني في جنيف، أن بلاده لن توافق على اتفاقية مع إيران تسمح لها بكسب الوقت من أجل تطوير قدراتها النووية.

واعتبر كيري يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني المفاوضات بأنها تمثل "أفضل فرصة منذ عقد لتحقيق تقدم ووقف البرنامج النووي الإيراني"، مشيرا الى أن مسألة السماح لإيران في نهاية المطاف بتخصيب اليورانيوم لن تتقرر في اتفاق مؤقت تجري مناقشته بين قوى عالمية كبرى ومسؤولين ايرانيين في جنيف.

وقال كيري "ما يقرر بلد او لا يقرر أن يفعله او يسمح له بأن يفعله بموجب القواعد.. يعتمد على التفاوض"، مضيفا "نحن في المرحلة الأولية المعنية بتحديد ما إذا كانت هناك خطوة أولية يمكن اتخاذها ام لا.. ومن المؤكد ان ذلك (احتمال استمرار التخصيب) لن يحل في أي خطوة أولى."

ومن ناحية أخرى قال البيت الأبيض في بيان إن نائب الرئيس جو بايدن التقى مع أعضاء ديمقراطيين بمجلس الشيوخ لمناقشة المحادثات مع ايران. وأكد بايدن أن هدف المحادثات هو منع إيران من اكتساب سلاح نووي وقال ان أي تخفيف للعقوبات سيكون متواضعا بالمقارنة مع استمرار الآثارالشاملة لتلك العقوبات.

من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ إن هذه "افضل فرصة أتيحت منذ وقت طويل من أجل إحراز تقدم في واحدة من أهم قضايا السياسة الخارجية"، مؤكدا أن الخلافات المتبقية ليست كبيرة ومن الممكن التوصل الى اتفاق تاريخي.

المصدر: RT+وكالات

فيسبوك 12مليون