بوتين: هناك إمكانية للتوصل إلى حل مقبول للجميع في مفاوضات السداسية وإيران بجنيف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634497/

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عقب محادثاتهما في موسكو وجود إمكانية لتحقيق حل مقبول للجميع لملف ايران بجنيف.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عقب محادثاتهما في موسكو يوم الاربعاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني وجود إمكانية لتحقيق حل مقبول للجميع في مفاوضات اللجنة السداسية وإيران في جنيف.

وأعرب بوتين عن أمله في نجاح هذه المفاوضات وقال: "نحن نأمل بإيجاد حلول مقبولة بالنسبة إلى الطرفين في أقرب وقت".

وأضاف: "وكما تبين مفاوضات السداسية مع إيران، فإن هذه الإمكانية موجودة"، مؤكدا أن روسيا تنظر بتفاؤل الى هذه العملية.

بوتين: روسيا وإسرائيل تدعوان إلى وقف إراقة الدماء في سورية

وفي الشأن السوري أعلن بوتين أن روسيا واسرائيل تدعوان إلى وقف إراقة الدماء في سورية بأسرع ما يمكن.

وأعرب بوتين عن أمله بمواصلة المشاورات في جنيف التي تجري تحضيرا لعقد مؤتمر "جنيف-2" للتسوية السورية.

وأعلن الرئيس الروسي كذلك أن موسكو ترحب باستئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، مشيرا الى أن تسوية النزاع في الشرق الأوسط تناقش دائما في اللقاءات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي.

نتانياهو يقترح تسوية القضية الإيرانية مثل قضية الكيميائي السوري

من جانبه أشاد بنيامين نتانياهو بالجهود الدبلوماسية الروسية لتسوية الأزمة السورية، واقترح تسوية القضية الإيرانية مثل قضية السلاح الكيميائي السوري.

وقال نتانياهو: "سيكون ذلك حلا سلميا ودبلوماسيا لقضية البرنامج النووي الايراني على غرار ما تم التوصل اليه بشأن السلاح الكيميائي السوري". ولفت الى أن المجتمع الدولي ما كان بإمكانه أن يوافق على سيناريو يقضي بإتلاف جزء فقط من الأسلحة الكيميائية السورية أو على ابقاء البنية التحتية لصنعها.

وشدد نتانياهو على أن اسرائيل تهتم بتسوية القضية الايرانية سلميا، لان اسرائيل ستتضرر اكثر من أي آخر في حال عدم التوصل الى هذا الحل. وأشار الى أن محاولات إيران لتطوير سلاح نووي تمثل خطرا على أمن اسرائيل وأمن المنطقة.

المصدر: RT + وكالات