القمة العربية الافريقية تؤكد ضرورة انهاء الاحتلال الاسرائيلي

أخبار العالم العربي

القمة العربية الافريقية تؤكد ضرورة انهاء الاحتلال الاسرائيلي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634474/

أكد قادة وزعماء الدول العربية والافريقية المجتمعون في القمة العربية الافريقية المشتركة الثالثة في الكويت ضرورة انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية والعربية.

أكد قادة وزعماء الدول العربية والافريقية المجتمعون في القمة العربية الافريقية المشتركة الثالثة في الكويت ضرورة انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ الرابع من يونيو عام 1967 واقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

ودعا القادة والزعماء العرب والافارقة في بيان خاص بفلسطين اليوم الاربعاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني الى ايجاد حل عادل وشامل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، مؤكدين استمرارهم في دعم الجهود الفلسطينية الرامية الى رفع مكانة فلسطين الى دولة كاملة العضوية في الامم المتحدة.

ودان البيان استمرار الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة والانتهاكات العنصرية الاسرائيلية للمقدسات الاسلامية والمسيحية في مدينة القدس، محذرين من تأثير استمرار النشاط الاستيطاني على تقويض حل الدولتين وتقليل فرص تحقيق السلام.

وأولى البيان الختامي للقمة، الذي تبلور في 29 قرارا، الشراكة الاقتصادية والاستثمارية بين الدول العربية والإفريقية أهمية كبيرة، اذ اتفق الزعماء والقادة المشاركون على إرساء التعاون الاستراتيجي الداعم لاستقرار وأمن دول المجموعتين العربية والافريقية.

وبدأ البيان، بإعلان قادة الدول العربية والإفريقية تقديم الشكر لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على مبادرته دعم الدول الإفريقية بنحو 2 مليار دولار، نصفها قروض ميسرة، ونصفها الآخر على شكل استثمارات بالبنية التحتية في الدول الإفريقية.

كما عبر البيان عن قلق زعماء دول المجموعتين إزاء التحديات الناتجة عن انعدام الأمن والاستقرار في بعض بلدان المجموعتين، مؤكدين حاجة المنطقتين الى تبادل المعلومات الأمنية لمكافحة الإرهاب.

المصدر: وكالات