المحطة الفضائية الدولية تحتفل بعيد ميلادها الـ 15

الفضاء

المحطة الفضائية الدولية تحتفل بعيد ميلادها الـ 15
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634428/

تعتبر المحطة الفضائية اغلى واهم مشروع علمي في تاريخ البشرية، لأنها المكان الذي تختبر فيه التكنولوجيا المتقدمة، وتجرى تجارب علمية وتستخدم لمراقبة التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية

تعتبر المحطة الفضائية اغلى واهم مشروع علمي في تاريخ البشرية، وتكمن اهميتها في انها المكان الذي تختبر فيه التكنولوجيا المتقدمة، وتجرى تجارب علمية وتستخدم لمراقبة التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية.

بدأت عمليات بناء المحطة الدولية الفضائية عام 1998 . وكانت في بداية الامر تكفي لإيواء رائدي فضاء فقط، أما حاليا فقد اصبحت اضخم تشبه مدينة فضائية يمكنها إيواء عشرة رواد فضاء في نفس الوقت.

ولدت فكرة انشاء هذه المحطة في الاتحاد السوفيتي، قبل 40 سنة، وتم تحقيقها بالمحطتين "ساليوت" و"مير". المحطة الحالية مجهزة بأحدث المنجزات العلمية التي حققتها روسيا في مجال الفضاء.

خلال 15 سنة على دورانها حول كوكب الارض، قطعت المحطة مسافة 3.5 مليار كيلومتر ، واقام فيها اكثر من 200 رائد فضاء يمثلون 15 بلدا. حاليا يوجد على متنها البعثة الفضائية الـ 38 المتألفة من رواد الفضاء اوليغ كوتوف وسيرغي ريازانسكي وميخائيل تورين من روسيا، ومايكل هوبكينس وريتشارد ماستراكو من الولايات المتحدة، ورائد الفضاء كويتي فاكاتو من اليابان.

وحسب حسابات مركز اعداد رواد الفضاء، بإمكان المحطة الفضائية البقاء في الفضاء حتى عام 2020 على اقل تقدير.

المصدر: وكالة انباء "ايتار- تاس"

توتير RTarabic