علماء المتحجرات يعلنون عن لقى مثيرة أقصى الشمال الروسي

العلوم والتكنولوجيا

علماء المتحجرات يعلنون عن لقى مثيرة أقصى الشمال الروسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634370/

عثر علماء المتحجرات على أحافير كركدن جبار قديم في منطقة تقع أقصى مناطق الشمال الروسي ، الأمر الذي من الممكن أن يغير كل تصورات العلماء حول اندثار الانواع القديمة من الحيوانات.

عثر علماء المتحجرات على أحافير كركدن جبار قديم في منطقة تقع أقصى مناطق الشمال الروسي، الأمر الذي من الممكن أن يغير كل تصورات العلماء حول اندثار الانواع القديمة من الحيوانات على الأرض.

قال مدير مختبر المتحجرات التابع لمعهد بيئة النباتات والحيوانات لفرع أورال لأكاديمية العلوم الروسية بافل كوسينتسيف إن علماء المعهد يقومون بحفريات في هذه المنطقة خلال 30 عاما، ويعتبر ما عثروا عليه في موسم الحفريات هذا لقية مثيرة حقا لأن حيوانات الكركدن هذه عاشت، كما اعتقد العلماء، في السهول الجنوبية منذ ملايين السنين.

أشار العالم إلى أنه يجري الان إعداد أحافير الكركدن لنقلها إلى هولندا لعدم وجود أجهزة لإجراء دراسة متكاملة لأحافير الحيوانات القديمة في روسيا.

ذكر المدير أن العلماء لا زالوا في بداية طريق دراسة العمليات الخاصة باندثار الكائنات الحية على الأرض، ويتمكنون الآن من تحديد أزمنة اندثار الحيوانات عن طريق دراسة أحافيرها، وكذلك أصبح من الممكن استخراج ودراسة عينات الحمض النووي ومقارنته مع جينات الحيوانات المعاصرة. هذا وتمكن هذه الطرق الجديدة من معرفة تلك الأنواع من الحيوانات التي يجب التركيز على الحفاظ عليها وأنواع أخرى تقدر على البقاء بأنفسها وتتأقلم مع الظروف المناخية المتغيرة.

المصدر: RT + وكالة "إتار- تاس"