أطباء يكتشفون مورثا خاصا بالربو لدى الأطفال

الصحة

أطباء يكتشفون مورثا خاصا بالربو لدى الأطفال
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634348/

يتم تشخيص الربو عند ملايين من الناس في كل أنحاء العالم. يعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا ولا يمكن الشفاء منه بصورة كاملة.

يتم تشخيص الربو عند ملايين من الناس في كل أنحاء العالم. ويعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا، ولا يمكن الشفاء منه بصورة كاملة. تزداد قضية معالجة هذا المرض حدة في الدنمارك حيث تكون نوبات الاختناق الحادة في مقدمة أسباب دخول الأطفال إلى المستشفيات.

عجز الأطباء لحد الآن عن تحديد أسباب ظهور الربو وذلك لتنوع طبيعة هذا المرض. مع هذا تمكن فريق من علماء جامعة كوبنهاغن من إيجاد مورث مرتبط بمخاطر وقوع نوبات الربو لدى الأطفال، مما سيمكن من اكتشاف أساليب جديدة لمعالجته مستقبلا.

وأوردت النشرة الصحفية لجامعة كوبنهاغن أن الباحثين درسوا مورثات لـ1200 طفل تتراوح أعمارهم من سنتين إلى ست سنوات دخلوا المستشفيات مرات عدة بسبب تعرضهم لنوبات حادة للربو، وقارنوا إياها بمورثات تابعة لـ2500 شخص سليم الصحة. أظهرت عملية المسح الالكتروني للحمض النووي أن مورثا يحمل تسمية CDHR3 ولم يرتبط سابقا بهذا المرض، هو المسؤول عن الظهور المفاجئ لنوبات الربو، خاصة عند الصغار.

وقد أثبتت نتائج البحث نظرية تنوع الربو الذي من الضروري دراسة أصوله الجينية لأن التوجه الانفرادي فقط لمعالجة أنواع مختلفة لهذا المرض سيسمح بوضع أساليب جديدة مبدئيا لعلاجه.

المصدر: RT + موقع "فيستي رو"