ظهور أول مذيعة محجبة في تركيا لا يزال يثير الجدل

متفرقات

ظهور أول مذيعة محجبة في تركيا لا يزال يثير الجدل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634347/

لا يزال نشطاء أتراك يعبرون عن آرائهم إزاء ظهور أول مذيعة محجبة على شاشة تلفزيون محلية، الأمر الذي أثار جدلا بينهم وأظهر تباينا في وجهات النظر أزاء هذه الحالة التي لم تعرفها تركيا.

لا يزال نشطاء أتراك يعبرون عن آرائهم إزاء ظهور أول مذيعة محجبة على شاشة تلفزيون محلية، الأمر الذي أثار جدلا بينهم وأظهر تباينا في وجهات النظر أزاء هذه الحالة التي لم تعرفها تركيا في السابق.

ففيما رأى بعض المهتمين أن الأمر يندرج في إطار الحرية الشخصية التي يجب أن تضمنها قوانين الدولة العلمانية، يرى فريق آخر أن تركيا تتجه نحو "الأسلمة"، بقيادة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الذي أصدر قرارا يسمح بذلك.

هذا وكانت 4 سيدات من أعضاء البرلمان التركي قد دخلن مبنى مجلس النواب وهن يرتدن الحجاب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك بعد محاولة النائبة مروة قاوقجي التي حرمت من هذا الحق، واثارت في حينها ضجة تحت قبة البرلمان الذي دخلته وهي بالزي الشرعي الإسلامي في عام 1999.

الجدير بالذكر أن تركيا ليست البلد الأوروبي الأول الذي تظهر فيه مذيعة محجبة، فقد قدمت المذيعة الدنماركية أسماء عبد الحميد، وهي من أصل فلسطيني، برنامجا في قناة محلية، وكذلك البلجيكية المغربية الأصل فرح التي ظهرت في التلفزيون البلجيكي وقدمت برنامجا مخصصا لشريحة الشباب.

المصدر: RT + "وكالات"

أفلام وثائقية