حركة طالبان الأفغانية خسرت نحو 12 ألفا من مقاتليها في 2013

أخبار العالم

حركة طالبان الأفغانية خسرت نحو 12 ألفا من مقاتليها في 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634289/

خسر متمردو طالبان الأفغان في عام 2013 «ما بين 10 إلى 12 ألف رجل» بين قتلى وجرحى وأسرى وذلك خلال مواجهات مع القوات الأفغانية وقوات حلف شمال الأطلسي، وفق تقرير صادر عن الأمم المتحدة.

خسر متمردو طالبان الأفغان في عام 2013 "ما بين 10 إلى 12 ألف رجل" بين قتلى وجرحى وأسرى وذلك خلال مواجهات مع القوات الأفغانية وقوات حلف شمال الأطلسي، وفق تقرير صادر عن الأمم المتحدة.

وأوضح التقرير المؤرخ في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني أن القوات الأفغانية والدولية تواجه مستوى من أعمال العنف لم يصل إلى هذا الحد منذ عام 2010 من دون أن يتمكن مقاتلو طالبان من تحقيق مكاسب مهمة.

وأضاف التقرير أنه بقدر توطيد القوات الأفغانية مواقعها فان أي محاولة من طالبان لاستعادة السيطرة على مراكز سكانية ستبوء بالفشل. ولهذا السبب "انكب مقاتلو طالبان بشكل أكبر على الضغط على السكان وإزاحة الزعماء المحليين الذين لا يدعمون مواقفهم".

وبعد الإطاحة بحكمهم في عام 2001، من جانب ائتلاف عسكري دولي بقيادة أمريكية، قام المتمردون الإسلاميون بحركة تمرد عنيفة لم ينجح حلف شمال الأطلسي في إخمادها على مدى 12 سنة. ومع أن المدن الكبرى في البلاد خاضعة لسيطرة القوات الحكومية،  فإن الوضع أكثر اضطرابا في باقي أنحاء البلاد، خصوصا في الجنوب والشرق، حيث يملك متمردو طالبان نفوذا قويا.

وقال تقرير الأمم المتحدة إن "أعمال العنف التي ظهرت في العام الماضي، تبرز التهديد الذي تمثله طالبان والمجموعات التابعة لها على السلام والأمن".

وفي هذا الإطار يثير انسحاب قوات الأطلسي في نهاية عام 2014، مخاوف من تجدد الحرب الأهلية في البلاد.

والوضع الأمني في البلاد قد يعتمد بشكل كبير على توقيع اتفاقية أمنية ثنائية بين واشنطن وكابل. ويتعين دراسة هذا الاتفاق خلال الأسبوع الحالي في العاصمة الأفغانية من جانب البرلمان.

المصدر: RT + "الشرق الاوسط"