الالكترون كروي الشكل!

العلوم والتكنولوجيا

الالكترون كروي الشكل!
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634187/

اجرى فريق من علماء الفيزياء تجارب عديدة متناهية الدقة لمعرفة شكل الالكترون، وتبين انه يجب ان يكون كروي الشكل. وهذا يفند نظرية التناظر الفائق، التي تقول بوجود جسيمات دقيقة جديدة.

اجرى فريق من علماء الفيزياء تجارب عديدة متناهية الدقة لمعرفة شكل الالكترون،  وتبين انه يجب ان يكون كروي الشكل. وهذا يفند نظرية التناظر الفائق، التي تقول بوجود جسيمات دقيقة جديدة.

هذه النظرية تفترض وجود جسيم مماثل لكافة الجسيمات التي نعرفها، ولكنه لم يكتشف حتى الآن، وقد فشلت كافة التجارب في اثبات هذا الافتراض.

النتائج التي حصل عليها العلماء برئاسة ديفيد دي ميلي من جامعة ييل وجون دويل وجيرالد غابريلزي من هارفرد من تحديد شكل الالكترون، تم الحصول عليها من احتساب لحظة العزم الكهربائي لجسيم ذي القطبين. إن كل شيء مرهون بوجود او عدم وجود هذه الصفة، فإذا كان الالكترون كروي الشكل، فإن لحظة العزم الكهربائي ثنائي القطب غير موجودة، ولكن اذا كان الالكترون مطولا ولو بصورة قليلة فإن الاجهزة تبين وجود صفة ثنائية القطب.

 

لم يكن شكل الالكترون الهدف الاساسي للعلماء. استنادا الى نظرية ميكانيك الكم، فإن كل جسيم ومنها الالكترون يجب ان يولد سحابة من جسيمات تظهر وتختفي باستمرار. اذا كان هذا الافتراض صحيحا فان السحابة تتكون من الجسيمات المعروفة، ولكن حسب نظرية التناظر الفائق فإن السحابة تتكون من جسيمات غير معروفة تحيط بالالكترون وتؤدي الى تغيرات في لحظة العزم الكهربائي ذي القطبين ليصبح غير متناظر.

لقد فشل العلماء في الحصول على نتائج تشير الى وجود عزم كهربائي ثنائي القطبين في الالكترون ، لذلك خرجوا باستنتاج واحد، هو ان الالكترون كروي الشكل وقطره يعادل 0.00000000000000000000000000001 سم . وبهذا تفشل نظرية التناظر الفائق من جديد.

ويقول العلماء، ان احتمال حدوث تغير في مستوى الطاقة ضعيف جدا، ولكن مع ذلك فهم ينتظرون اطلاق المعجل التصادمي الجديد عام 2014 .

المصدر: vesti.ru + RT

أفلام وثائقية