وفاة الروائية البريطانية دوريس ليسينغ الحائزة على جائزة نوبل

الثقافة والفن

وفاة الروائية البريطانية دوريس ليسينغ الحائزة على جائزة نوبل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634171/

توفيت في لندن يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني، الكاتبة البريطانية دوريس ليسينغ الحائزة على جائزة نوبل للآداب عام 2007، عن عمر 94 عاما.

توفيت في لندن الأحد 17 نوفمبر/تشرين الثاني، الكاتبة البريطانية دوريس ليسينغ الحائزة على جائزة نوبل للآداب عام 2007، عن عمر 94 عاما.

ولدت الكاتبة دوريس تايلور(بعد زواجها ليسينغ) في 22 اكتوبر/تشرين الاول عام 1919 في مدينة كرمنشاه الايرانية من زواج ضابط في الجيش البريطاني وممرضة ايرانية كانت تشرف على علاجه بعد اصابته بجروح. وبعد احالة والدها على التقاعد، عمل موظفا في مصرف "Imperial of Persia" . وفي عام 1925 انتقلت العائلة للسكن في روديسيا الجنوبية (حاليا زيمبابوي). بعد ذلك اقامت في عدد من البلدان الى ان استقر بها المقام في العاصمة البريطانية لندن.

منذ طفولتها شغفت بالكتابة، حيث صدرت لها أول قصة قصيرة وعمرها 15 سنة فقط، وأول رواية لها "العشب يغني –The Grass Is Singing " صدرت في خمسينات القرن الماضي  تبعتها رواية ثانية هي "مارثا كويست". وفي عام 1962 صدرت لها رواية "المفكرة الذهبية".

لقد اصدرت دوريس ليسينغ خلال حياتها اكثر من 50 كتابا بين رواية وقصة قصيرة.

عرف عن الكاتبة موقفها الصارم ضد سياسة التمييز العنصري التي كان الاوربيون ينتهجونها في بلدان افريقيا الواقعة تحت سيطرتهم. كما انها انتقدت السياسة التي ينتهجها روبرت موغابي في زيمبابوي واعتبرته شخصا غير مرغوب به.

المصدر: وكالة انباء "نوفوستي"  

أفلام وثائقية