رئيسة تشيلي السابقة تتقدم في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة في البلاد

أخبار العالم

رئيسة تشيلي السابقة تتقدم في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة في البلادرئيسة تشيلي السابقة تتقدم في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة في البلاد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634156/

تتقدم رئيسة تشيلي السابقة ميشيل باشليه في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة التي جرت في البلاد يوم الأحد بحصولها على 46,69% من أصوات الناخبين بعد فرز نحو 99% من الأصوات.

تتقدم رئيسة تشيلي السابقة ميشيل باشليه في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة التي جرت في البلاد يوم الأحد بحصولها على 46,69% من أصوات الناخبين بعد فرز نحو 99% من الأصوات، بينما حصلت منافستها ايفلين ماتيه مرشحة الائتلاف اليميني الحاكم على 25,01%.

ومن المفترض أن تجري الجولة الثانية من الانتخابات بين المتنافستين في 15 ديسمبر/كانون الأول.

وكانت باشليه، الطبيبة (62 عاما) والتي أصبحت في 2006 أول امرأة تنتخب على رأس هذا البلد الواقع في أمريكا الجنوبية، حصلت في استطلاعات الرأي التي سبقت الانتخابات على 47% من نوايا التصويت، مما حمل الكثيرين على المراهنة على إمكانية حسمها الانتخابات من الدورة الأولى إذا ما اجتازت عتبة الـ50% المطلوبة، وهو أمر لم يحدث في تشيلي منذ العام 1993.

أما مرشحة الائتلاف اليميني ايفلين ماتيي فهي أول امرأة محافظة تترشح إلى الانتخابات الرئاسية. وقد جاءت النتيجة التي أحرزتها (25,01%) أكبر بكثير من تلك التي حصلت عليها في استطلاعات الرأي (14% من نوايا التصويت).

المصدر: RT + "أ ف ب"