في مراسم تنصيبه.. رئيس جورجيا يؤكد استعداده للعمل على استعادة العلاقات مع روسيا

أخبار العالم

في مراسم تنصيبه.. رئيس جورجيا يؤكد استعداده للعمل على استعادة العلاقات مع روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634091/

أعرب الرئيس الجورجي الجديد غيورغي مارغفيلاشفيلي في كلمة إلى الشعب خلال مراسم تنصيبه الأحد 17 نوفمبر/تشرين الثاني عن استعداده لمواصلة عملية تطبيع العلاقات مع روسيا.

أعرب الرئيس الجورجي الجديد غيورغي مارغفيلاشفيلي في كلمة إلى الشعب خلال مراسم تنصيبه الأحد 17 نوفمبر/تشرين الثاني عن استعداده لمواصلة عملية استعادة العلاقات مع روسيا.

وقال مارغفيلاشفيلي إن حل المشكلة مع روسيا ممكن على أساس الثقة المتبادلة بين البلدين.

وأضاف: "رغم الظروف الصعبة، نعلن من جديد نيتنا بتعميق العلاقات مع روسيا بالتوازي مع التكامل في البنية الأوروأطلسية والأوروبية".

وأشار في الوقت نفسه إلى أن مبادئ وحدة أراضي جورجيا وسيادتها ستؤخذ بعين الاعتبار، مشددا على أن "عملية التقارب مع الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية لها مكانة خاصة في السياسة الخارجية الجورجية".

وأضاف أن "ضمان الأمن القومي والتنمية المستقرة لجورجيا يتمثل في عضويتها الكاملة في العالم الديمقراطي الحر، وهو ما يتحقق في نهاية المطاف بالتكامل مع الاتحاد الأوروبي والناتو".

وتابع قائلا إن "تطوير العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة في إطار ميثاق الشراكة الاستراتيجية يحظى بالأولوية لدى جورجيا".

وقال الرئيس الجورجي المنتخب: "سنبذل جهودا لإطلاق مفاوضات حول التجارة الحرة بين جورجيا والولايات المتحدة، مما سيسهم في تعزيز علاقاتنا الاستراتيجية".

وكانت قضية العلاقات مع روسيا بين أولى الموضوعات التي تناولها مارغفيلاشفيلي بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 27 أكتوبر/تشرين الأول، حيث وعد بالابتعاد عن الموقف العدائي من روسيا وباتّباع سياسة بناءة تجاهها ومواصلة عملية استعادة العلاقات، مع التمسك بسياسة عدم الاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا لم ترسل ممثلين لحضور مراسم تنصيب مارغفيلاشفيلي نظرا لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وكانت تبليسي قد قطعت علاقاتها مع موسكو في أغسطس/آب 2008 بعد اعتراف الأخيرة باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

المصدر: RT + "نوفوستي"