البنتاغون والـCIA يعارضان بناء محطات لمنظومة "غلوناس" الروسية على الأراضي الأمريكية

الفضاء

البنتاغون والـCIA يعارضان بناء محطات لمنظومة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634069/

يسعى البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية الـCIA منذ بضعة أشهر لإقناع وزارة الخارجية الأمريكية بعدم السماح لوكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" ببناء محطات مراقبة لمنظومة "غلوناس".

يسعى البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية الـCIA منذ بضعة أشهر لإقناع وزارة الخارجية الأمريكية بعدم السماح لوكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" ببناء محطات مراقبة لمنظومة "غلوناس" على الأراضي الأمريكية، حسب صحيفة The New York Times.

ونقلت الصحيفة في مقال نشر على موقعها الإلكتروني السبت 16 نوفمبر/تشرين الثاني أن هناك مخاوف في أجهزة الاستخبارات الأمريكية والبنتاغون من أن تساعد هذه المحطات روسيا في التجسس على الولايات المتحدة والحصول على قاعدة على الأراضي الأمريكية تزيد دقة الصواريخ الروسية الموجهة.

لذلك قرر مسؤولون بالإدارة الأمريكية تأجيل اتخاذ القرار النهائي حتى يقدم الجانب الروسي المزيد من المعلومات وتتفق الهيئات الأمريكية فيما بينها، وفق ما نقلته الصحيفة عن مسؤولين في البيت الأبيض.

وقال النائب الجمهوري مايك روجرز: "أريد أن أفهم ما هي مصلحة الولايات المتحدة في تمكين منافس للـGPS مثل منظومة "غلوناس" الروسية، في الوقت الذي يعتبر اعتماد العالم فيه على GPS امتيازا واضحا للولايات المتحدة على مستويات كثيرة".

ويذكر أن روسيا تقدمت في مايو/أيار 2012 للولايات المتحدة بطلب بناء ثماني محطات لمنظومة "غلوناس" على أراضيها.    

المصدر: The New York Times + RT