محكمة أمريكية تسمح لشركة "غوغل" بمواصلة رقمنة الكتب

العلوم والتكنولوجيا

محكمة أمريكية تسمح لشركة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633871/

قررت محكمة نيويورك أن شركة "غوغل" يحق لها مواصلة تكوين مكتبة الكترونية عالمية تحت عنوان "غوغل بوكس". وذلك بعد رفضها دعوى رفعتها ضد غوغل عام 2005 رابطة الكتاب الأمريكيين

قررت محكمة نيويورك أن شركة "غوغل" يحق لها مواصلة تكوين مكتبة الكترونية عالمية تحت عنوان "غوغل بوكس". وذلك بعد رفضها دعوى رفعتها ضد غوغل عام 2005 رابطة الكتاب الأمريكيين وكبار تجار الكتب الالكترونية، وقال أصحاب الدعوى إن الرقمنة العامة تخرق حقوق النشر للكتاب.

وكان الطرفان قد توصلا إلى اتفاق قبل المحكمة عام 2008 حيث وافقت "غوغل" على دفع مبلغ قدره 125 مليون دولار كتعويض لمؤلفين أدرجت كتبهم في المكتبة الالكترونية دون الحصول على موافقتهم، لكن المحكمة لم توافق على تلك الصفقة.

أما الآن فإن قاضي المحكمة المذكورة رفض الدعوى التي رفعتها الرابطة، معلنا أن رقمنة الكتب لا تعتبر خرقا للقانون لأنها تتحقق في مصلحة المجتمع، وستمكّن الأساتذة والمدرسين والباحثين وغيرهم من ممثلي المهن الإبداعية من ايجاد الكتب التي يحتاجونها دون خوف من حقوق النشر.

يذكر أن الكتب التي تعتبر حقوق تأليفها محفوظة لا تنشر على الانترنت بالكامل، بل تنشر بعض المقتطفات منها حسب كلمات دليلية محددة. وبالإضافة إلى ذلك  فإن دور النشر تقرر بدءًا من عام 2012 الكتب التي تنشر وتحدد الموقع في الإنترنت، وكانت "غوغل" قد وقعت اتفاقية بهذا الصدد مع رابطة الكتاب الأمريكيين.

وقد رحبت شركة "غوغل" بقرار المحكمة، وجاء في بيان لها أن "غوغل" لا تخالف حقوق النشر بل تلعب دور الكتالوج في عهد التكنولوجيات الرقمية، وأفادت الشركة بأنها كانت قد قامت برقمنة 30 مليون كتاب لمكتبتها.

أما رابطة الكتاب الأمريكيين فإن قرار المحكة خيب آمالها، وأعلن مدير الرابطة بول أيكن أنهم عازمون على الطعن فيه في محكمة الاستئناف، .

المصدر: " RT " + " إيتار – تاس"