غامبيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان

أخبار العالم

غامبيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوانغامبيا تعلن عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633844/

أعلنت غامبيا عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان بداعي "المصلحة الوطنية الاستراتيجية"، وذلك ربما في إشارة إلى نيتها تطوير التعاون وإقامة العلاقات مع الصين.

أعلنت غامبيا عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان بداعي "المصلحة الوطنية الاستراتيجية"، مؤكدة أن قطع هذه العلاقات، التي استمرت 18 عاما، لن تؤثر على الصداقة المستمرة مع الشعب التايواني.

وأكدت الرئاسة الغامبية في بيان صادر عنها يوم الخميس 14 نوفمبر/تشرين الثاني، "بعد مراجعة استعادية لعلاقاتنا الدبلوماسية مع تايوان خلال السنوات الـ18 الأخيرة خلصت الحكومة إلى وجوب إعادة النظر في هذه العلاقات وقطع العلاقات الدبلوماسية مع تايوان اعتبارا من اليوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2013".

وأضاف البيان أن "هذا القرار اتخذ خدمة لمصلحتنا الوطنية الاستراتيجية. نحن نفخر بأننا كنا شريكا صلبا ووفيا جدا لجمهورية الصين (تايوان) على مدى السنوات الـ18 الماضية، وهو ما أثمر نتائج يراها كل تايواني".

وأكد البيان أنه "على الرغم من إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع تايوان فإننا سنبقى دوما أصدقاء مع الشعب التايواني".

وكان البلدان قد أقاما علاقات دبلوماسية في يوليو/تموز 1995.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن غامبيا كانت واحدة من الدول الإفريقية القليلة التي تعترف بتايوان، لكن الصين، التي تعتبر تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها، ترفض إقامة العلاقات الدبلوماسية والتعاون مع هذه الدول.

ولم يتبين بعد ما إذا كان الدافع وراء قرار غامبيا يتمثل في اتفاقها مع الصين، التي يتزايد دورها الاقتصادي في القارة السمراء، على إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين قريبا.

المصدر: RT + "أ ف ب"