وفد سوري رسمي يزور موسكو الاثنين القادم تحضيرا لـ "جنيف -2"

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633801/

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن وفدا للحكومة السورية سيزور موسكو يوم الاثنين المقبل لبحث عقد "جنيف 2"، مشيرة إلى أن الوفد سيلتقي وزير الخارجية سيرغي لافروف.

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن وفدا للحكومة السورية سيزور موسكو يوم الاثنين المقبل لإجراء مشاورات بشأن التحضير لعقد "جنيف 2".

وقال مصدر بالخارجية الروسية لـ "RT" يوم الجمعة 15 نوفمبر/تشرين الثاني، إن ممثلي الحكومة السورية سيلتقون وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال زيارتهم إلى موسكو، مضيفا أنه من غير المحتمل عقد لقاء بين وفد الحكومة السورية وممثلين عن المعارضة السورية في موسكو.

وكان مصدر في الحكومة السورية قد أفاد في وقت سابق بأن الوفد السوري الرسمي  سيضم فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري، وبثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري، وأحمد عرنوس معاون وزير الخارجية السوري.

وأضاف المصدر أن "الوفد سيلتقي مسؤولين روسا لإنجاز تفاصيل مؤتمر السلام الذي من المقرر أن يعقد في جنيف".

من جانبه قال الناطق الرسمي باسم الائتلاف المعارض لؤي صافي إن الائتلاف سيدرس الدعوة التي تلقاها لزيارة العاصمة الروسية خلال اليومين القادمين.

هذا وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد بحث مع نظيره السوري بشار الأسد يوم الخميس عقد "جنيف 2"، وأكد على الجهود التي تبذلها روسيا بالتعاون مع شركائها من أجل التحضير لهذا المؤتمر، وقيّم إيجابيا استعداد الأسد لإرسال وفد حكومي سوري إلى "جنيف 2".

من جهة أخرى كانت وزارة الخارجية الروسية قد نفت يوم الخميس ما تردد في بعض وسائل الإعلام من مزاعم حول اتفاق وزيري خارجية روسيا والولايات المتحدة سيرغي لافروف وجون كيري على عقد مؤتمر "جنيف-2" يوم 12 ديسمبر/كانون الأول القادم.

منذر خدام: يجب توحيد مواقف المعارضة ونأمل بمساهمة روسيا في ذلك

ورحب منذر خدام الناطق الرسمي باسم هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي من اللاذقية بجهود روسيا الرامية إلى دفع المعارضة السورية للتوصل إلى رؤية سياسية مشتركة، مؤكدا أن الهيئة تلقت دعوة لزيارة العاصمة الروسية موسكو، وأن وفدها سيلبي الدعوة في القريب العاجل لإجراء مفاوضات مع أطياف المعارضة وليس الحكومة.

باحث في قضايا الأمن الدولي: روسيا تعتبر "جنيف -2" ضروريا والخطر العسكري مازال قائما

قال كبير باحثي معهد قضايا الأمن الدولي في أكاديمية العلوم الروسية أليكسي فينينكو في حديث لقناة "RT"، إن روسيا تعتبر أنه من الضروري عقد مؤتمر "جنيف -2"، مشيرا إلى أن خطر التدخل العسكري من قبل أمريكا وحلفاءها لا يزال قائما.

عامر التميمي: لم يعد هناك مخرج للأزمة السورية سوى ما تتفق عليه الأطراف الدولية

قال الخبير في شؤون الشرق الأوسط عامر التميمي لقناة RT انه لم يعد هناك مخرج للأزمة السورية سوى ما تتفق عليع الأطراف الدولية.

وأضاف أن بعض أطياف المعارضة السورية التي تقول إنها لن تجلس مع النظام، هي ذاهبة الى "جنيف-2" شاءت أم أبت وفقا للترتيبات الدولية.

المصدر: RT + وكالات روسية

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة