العالم يحتفل بيوم مكافحة مرض السكري

الصحة

العالم يحتفل بيوم مكافحة مرض السكري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633743/

يحتفل العالم في الرابع عشر من نوفمبر/تشرين الثاني بيوم مكافحة مرض السكري. يذكر أن أول احتفال بهذا اليوم جرى في عام 1991 بمبادرة من الاتحاد الدولي للسكري.

يحتفل العالم في الرابع عشر من نوفمبر/تشرين الثاني بيوم مكافحة مرض السكري.

يذكر أن أول احتفال بهذا اليوم جرى في عام 1991 بمبادرة من الاتحاد الدولي للسكري، وذلك كرد على زيادة حالات الإصابة بالمرض في العالم. وابتداء من عام 2007 يجري الاحتفال بيوم مكافحة السكري العالمي تحت رعاية الأمم المتحدة.

ويعود تاريخ معالجة السكري إلى عام 1922 عندما حقن العالم الكندي فريديريك بانتينغ صبيا مصابا بنوع خطير من السكري بهرمون الانسولين لأول مرة في تاريخ البشرية. وفيما بعد نقل بانتينغ حقوق استخدام الانسولين إلى جامعة تورونتو. وظهر الدواء الجديد في سوق المستحضرات الطبية عام 1922.

يذكر أن البشرية لم تعرف أية وسيلة لمكافحة مرض السكري خلال قرون طويلة. والمصير الوحيد الذي كان ينتظر المصاب بهذا المرض هو الموت إذ أن الحياة بدون هرمون الانسولين الذي يضمن امتصاص الغلوكوز أمر مستحيل تماما.

وساعد اكتشاف بانتينغ وزميله تشارلز بست في إنقاذ حياة الملايين. ورغم أن السكري لا يزال يعتبر مرضا لا يعالج، لكن الانسولين يساعد في السيطرة على سير المرض.

وحصل فريديريك بانتينغ على جائزة نوبل في الطب لعام 1923. أما تشارلز بست فتجاهلت لجنة جائزة نوبل تحقيقاته لكونه طالبا. وقد تخلى بانتينغ طوعا عن نصف قيمة جائزته المادية لصالح بست اعترافا بدوره في اكتشاف الانسولين.  

 المصدر: ria.ru + RT

 

أفلام وثائقية