نمو الاقتصاد الألماني وتراجع الفرنسي في الربع الثالث من عام 2013

مال وأعمال

نمو الاقتصاد الألماني وتراجع الفرنسي في الربع الثالث من عام 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633726/

سجل الاقتصاد الألماني نموا خلال الربع الثالث من 2013، على أساس فصلي بنسبة 0.3% في حين تراجع نمو الاقتصاد الفرنسي، في نفس الفترة بنسبة 0.1% خلافا للتوقعات.

ارتفع حجم الناتج المحلي الإجمالي الألماني في الربع الثالث من عام 2013، مقارنة بالربع الثاني، أي على أساس فصلي، ارتفع بنسبة 0.3%، حسب بيانات أولية صادرة عن المكتب الوطني الألماني للإحصاءات.

وجاء نمو الاقتصاد الألماني متوافقا مع توقعات المحللين الأولية، وكان الاقتصاد الألماني الذي يعد أكبر اقتصاد في منطقة الاتحاد الأوروبي، قد سجل نموا في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع الأول بنسبة 0.7%  وفقا لبيانات منقحة.

أما على الأساس السنوي فبلغ نمو الاقتصاد الألماني في الربع الثالث من عام 2013 مقارنة بالربع الثالث من عام 2012، نسبة 1.1% ، وأشارت البيانات الرسمية إلى أن ارتفاع الطلب المحلي الألماني ساهم بشكل إيجابي في نمو الاقتصاد.

أما في فرنسا فأظهر الاقتصاد الفرنسي في الربع الثالث أداء أسوأ بشكل ملحوظ على أساس فصلي.

وتراجع الناتج المحلي الإجمالي الفرنسي في الربع الثالث من عام 2013، مقارنة مع الربع السابق، بنسبة 0.1% وفقا لبيانات أولية صادرة عن المكتب الوطني للإحصاءات "INSEE"، خلافا لتنبؤات المحللين بنمو نسبته 0.1%.

وكان لنمو العجز التجاري تأثيرا سلبيا حاسما على نمو الاقتصاد الفرنسي، حيث انخفضت الصادرات بنسبة 1.5%، في حين زادت الواردات بنسبة 1%، كما تراجعت الاستثمارات في الأصول الثابتة في الربع الثالث بنسبة 0.6% وكان لها أثر سلبي كبير على النتيجة النهائية لنمو الاقتصاد الفرنسي، كما تباطأ معدل نمو إنفاق الأسر من 0.4% في الربع السابق، إلى 0.2% في الربع الثالث.

المصدر: RT + وكالات