40 قتيلاً وأكثر من 100 جريح بتفجيرات تهز المدن العراقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633688/

أفاد مراسلنا من بغداد بسقوط عشرات القتلى والجرحى بتفجير استهدف موكباً حسينياً بناحية السعدية شمال ديالى.

أفاد مراسلنا من بغداد بسقوط عشرات القتلى والجرحى بتفجير استهدف موكباً حسينياً بناحية السعدية شمال ديالى.

وبلغت حصيلة التفجير الانتحاري الذي استهدف موكباً حسينياً  في قرية زاكروش بناحية السعدية شمال محافظة ديالى 30 قتيلاً إضافة إلى إصابة 65 آخرين حالة بعضهم خطيرة.

وهرعت قوة أمنية إلى مكان الحادث وفرضت طوقاً، فيما قامت سيارات الإسعاف بنقل المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج.

وفي محافظة واسط شرق العراق ذكرت مصادر أمنية أن 10 أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب 25 آخرون بتفجيرين متعاقبين استهدفا موكبا حسينيا شمالي الكوت.

وأوضحت المصادر أن الانفجارين نجما عن عبوتين ناسفتين وضعتا على جانب الطريق في منطقة الشجيرية التابعة لقضاء الصويرة شمالي الكوت. وانفجرت العبوتان، صباح الخميس 14 نوفمبر/تشرين الثاني، بالتعاقب لدى مرور موكب حسيني، ما أسفر عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح.

هذا وكان هجوم مماثل استهدف أمس موكب عزاء في مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى، وأسفر عن مقتل اثنين وإصابة أكثر من 30 آخرين.

وفي محافظة صلاح الدين أفاد مصدر أمني باعتقال 16 مطلوباً ومشتبهاً به خلال عملية نفذتها قوة من الشرطة في قضائي طوزخرماتو والشرقاط.

في الوقت ذاته تمكنت قوة من الشرطة من إحباط محاولة لتفجير منزل أحد المدنيين بعبوة ناسفة شرقي تكريت.

من جانب آخر بدأت القوات الأمنية في محافظة الأنبار حملة دهم وتفتيش واسعة في مدينة الفلوجة بحثاً عن المسلحين المتورطين باغتيال قائممقام المدينة، علماً أن المدينة تشهد حظراً شاملاً للتجوال.

وقد فرض حظر التجوال في مدينة الفلوجة عقب اغتيال قائممقام المدينة عدنان حسين على يد قناص وسط المدينة أثناء تفقده أحد المشاريع، وأصاب رصاص القناص أحد أفراد الحماية ومهندسة كانت برفقة القائممقام.

المزيد في تعليق مراسلنا في بغداد

الشمري: التفجيرات تكريس للإنهيار الأمني

أشار أستاذ الإعلام الدولي في الجامعة المستنصرية محمد الشمري إلى أن التفجيرات تأتي تكريسا للإنهيار الأمني الذي تشهده مناطق واسعة من العراق.

وأكد الشمري وفي حديث لـ RT، أن اتهام السلطات الأمنية بافتعال هذه التفجيرات لإثارة النعرات الطائفية معلومات عارية من الصحة لأسباب دينية واجتماعية وأخلاقية.

 المصدر: RT + قناة "السومرية"