مارغيلوف: استقالة مبارك جاءت في موعدها.. لكن الحوار بين الجيش والمعارضة لن يكون سهلا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63367/

وصف ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي قرار الرئيس المصري حسني مبارك بالتخلي عن منصبه بانه خطوة جاءت في موعدها، لكنه حذر من ان الحوار المرتقب بين قيادة الجيش والمعارضة المصرية لن يكون سهلا.

وصف ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي قرار الرئيس المصري حسني مبارك بالتخلي عن منصبه بانه خطوة جاءت في موعدها، لكنه حذر من ان الحوار المرتقب بين قيادة الجيش والمعارضة المصرية لن يكون سهلا.
وأوضح مبارك أن الوعود التي قدمها مبارك للمحتجين بإجراء إصلاحات أثارت غضبهم في حقيقة الأمر، وأصبح مبارك في عيونهم رمزا لمصائب الشعب المصري، ما أدى الى تحول المظاهرات الى تمرد وعصيان مدني.
وذكر السيناتور الروسي أن تولي المجلس الأعلى للقوات المسلحة  السلطة في البلاد لم يكن مفاجأة، مشيرا الى ان الجيش  كان دائما يلعب دورا هاما في المجتمعات الاستبدادية وأضاف ان القيادة السابقة في مصر تعود أصولها أيضا الى الجيش.
وتوقع مارغيلوف ان يقرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة حل الحكومة والبرلمان وان يقوم بإدارة البلاد عبر رئيس المحكمة الدستورية، تمهيدا للإصلاحات السياسية والانتخابات الرئاسية المقررة في سبتمبر/أيلول القادم.
وقلل السيناتور الروسي من فرص محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية للفوز في الانتخابات، موضحا ان شعبيته في مصر قليلة نسبيا. أما عمرو موسكو الأمين العام لجامعة الدول العربية، فلديه فرص اكبر، حسب مارغيلوف. لكنه لم يستبعد أن يكون هناك مرشحون آخرون بينهم عسكريون.

نائب في مجلس الدوما الروسي: تسليم زمام السلطة الى العسكريين امر قانوني

 يرى ليونيد سلوتسكي النائب الاول لرئيس لجنة الشؤون الدولية  في مجلس الدوما الروسي ان استقالة الرئيس المصري حسني مبارك تعد قرارا صائبا. اما تسليم زمام السلطة الى العسكريين فهو امر شرعي.
وبحسب رأيه فان المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي سلمه حسني مبارك السلطة هو البديل الوحيد. وليس من الستحسن تسليم السلطة في الظروف الحالية الى زعماء المعارضة. واضاف قائلا انه من الضروري الآن اجراء  محادثات بناءة بين العسكريين والمعارضة.
واشار سلوتسكي معلقا على  احتمال تطور الاحداث في المستقبل  الى  ضرورة اجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية الشفافة وقال:" آمل بان  تساهم السلطة المصرية الحالية في الخروج من الازمة بطرق قانونية وتساعد في استعادة الاستقرار في البلاد".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية