بدء سريان تعديلات قانونية في روسيا تسمح بسجن المواطنين المشاركين في النزاعات في الخارج

أخبار روسيا

بدء سريان تعديلات قانونية في روسيا تسمح بسجن المواطنين المشاركين في النزاعات في الخارجصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633667/

يبدأ يوم الخميس 14 نوفمبر/تشرين الثاني، سريان التعديلات القانونية في روسيا التي تنص على تطبيق عقوبة السجن بحق المواطنين الروس المشاركين في النزاعات المسلحة في الخارج.

يبدأ يوم الخميس 14 نوفمبر/تشرين الثاني، سريان التعديلات القانونية في روسيا التي تنص على تطبيق عقوبة السجن بحق المواطنين الروس المشاركين في النزاعات المسلحة في الخارج.

وبعد ادخال التعديلات تعاقب المادة الـ 208  من القانون الجنائي الروسي ("تنظيم تشكيلات مسلحة غير شرعية أو المشاركة فيها") على "المشاركة في تشكيلات مسلحة غير شرعية في أراضي دول أخرى بأغراض تتعارض مع مصالح روسيا". وتقضي التعديلات بإمكانية فرض عقوبة السجن لمدة تصل الى 6 سنوات على المواطنين الروس الذين شاركوا في نزاعات مسلحة في الخارج.

ولا تخفي الأجهزة الأمنية الروسية أن هذه التعديلات تم إقرارها على خلفية حالات توجه مواطنين روس، ومعظمهم من منطقة شمال القوقاز، الى سورية للقتال ضد القوات الحكومية السورية.

وكان النائب الأول لمدير جهاز الأمن الفدرالي الروسي سيرغي سميرنوف قد أعلن في نهاية سبتمبر/ايلول الماضي، أن هناك ما بين 300 و400 من المواطنين الروس في صفوف المعارضة المسلحة السورية. وأشار إلى عدم وجود أعراف قانونية تسمح بمحاسبة هؤلاء "الارهابيين المهاجرين".

وقالت مصادر في الأجهزة الروسية إنه بإمكانها رصد من يغادر الأراضي الروسية للمشاركة في النزاع في سورية. وذكرت أنهم يتجهون الى سورية عبر الأراضي التركية التي يصلون اليها كسياح.

كما تنص التعديلات القانونية على المسؤولية الجنائية عن التدرب على النشاط الارهابي.

يذكر أن التعديلات القانونية تمت المصادقة عليها في مجلس الدوما الروسي يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول، وبعد ذلك صادق عليها مجلس الاتحاد ووقعها الرئيس فلاديمير بوتين.

المصدر: RT + "ايتار - تاس"