بوتين يدعو لزيادة الاستثمارات المتبادلة والتعاون الاقتصادي مع كوريا الجنوبية

أخبار روسيا

بوتين يدعو لزيادة الاستثمارات المتبادلة والتعاون الاقتصادي مع كوريا الجنوبيةفلاديمير بوتين يلقي كلمة في الجلسة السادسة لمجلس الأعمال الروسي الكوري المنعقدة في سيئول 13 نوفمبر 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633550/

وقعت روسيا وكوريا الجنوبية، 10 اتفاقيات في مجالات الطاقة والتعاون الاقتصادي والاستثماري.

وقعت روسيا وكوريا الجنوبية، 10 اتفاقيات في مجالات الطاقة والتعاون الاقتصادي والاستثماري.

ووقع الطرفان مذكرة للتعاون في مجال النقل، والسياحة، ومذكرة تعاون بين سكك الحديد في البلدين، إضافة إلى توقيع اتفاقية تفاهم بين عدة شركات روسية وكورية لإنشاء مركز لبناء السفن في روسيا.

واتفق صندوق الاستثمارات الروسية المباشرة ومؤسسة الاستثمارات الكورية على تشكيل مؤسسة استثمارية مشتركة برأسمال مليار دولار. كما بحث  الجانبان الروسي والكوري مسألة تطوير ميناء على حدود كوريا الشمالية ليكون منفذا للصادرات، إضافة إلى مشروع ربط شبكة سكك حديد البلدين عبر كوريا الشمالية لتتواصل مع أوروبا.

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء 13 نوفمبر/تشرين الثاني، في كلمة ألقاها في الجلسة السادسة لمجلس الأعمال الروسي الكوري، المنعقدة في عاصمة كوريا الجنوبية سيئول، أشار إلى تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين روسيا وكوريا الجنوبية، وأوضح أن التبادل التجاري ارتفع في السنوات العشر الماضية 13 مرة ليصل نهاية 2012 إلى 25 مليار دولار، وبلغ 18 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

وقال بوتين إن الاستثمارات الكورية المتراكمة في الاقتصاد الروسي، وصلت إلى مليارين ونصف مليار دولار، كما شدد على ضرورة زيادة الاستثمارات المتبادلة، وزيادة التعاون في مجال التقنيات العالية.

وجاء في بيان مشترك صدر عن الرئيس بوتين ونظيرته الكورية الجنوبية بارك كون هيه في ختام المباحثات الثنائية، أن قرار توريدات الغاز الطبيعي الروسي إلى كوريا الجنوبية سيتخذ في حال كان لهذه التوريدات مردود اقتصادي مع الظروف الملائمة .

هذا ويقوم بوتين بجولة آسيوية، في 12- 13 نوفمبر/تشرين الثاني، استهلها بزيارة هانوي العاصمة الفيتنامية ومن ثم توجه إلى كوريا الجنوبية، وتهدف هذه الزيارة إلى توسيع الشراكة الاستراتيجية الشاملة وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والإنساني، بين روسيا والدولتين الآسيويتين.

المصدر: RT + إيتار- تاس