نتانياهو يأمر بإعادة النظر في خطط بناء 24 ألف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633503/

أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بوقف إجراءات التخطيط لبناء حوالي 24 الف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بوقف إجراءات التخطيط لبناء حوالي 24 الف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، بينها خطط بناء آلاف المنازل في منطقة "اي 1" الواقعة بين مستوطنة "معاليه أدوميم" والقدس.

وانتقد نتانياهو وزير إسكانه أوري أريئيل وأمره بإعادة النظر في الخطط، بعد أن طرح الأخير عطاءات أولية لبناء المنازل الجديدة، قائلا في بيان صدر في وقت متأخر من مساء الثلاثاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني إن هذه الخطوات لا تساعد الاستيطان بل تلحق الضرر به.

وأضاف في البيان أن الخطط التي تم الإعلان عنها الثلاثاء، تثير تحفظات المجتمع الدولي في الوقت الذي تحاول فيه إسرائيل إقناعه بالسعي لعقد اتفاق أفضل مع إيران، وأضاف أنه لا يجوز صرف نظر المجتمع الدولي عن الملف الإيراني .

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت الثلاثاء عن قلقها العميق من الخطط الإسرائيلية، بينما هدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوقف مفاوضات السلام والتوجه بشكوى إلى الأمم المتحدة، وطالب عباس إسرائيل بالتراجع عن خططها الاستيطانية الجديدة ودعا إلى عقد لقاء طارئ في رام الله الأربعاء لبحث تداعيات القضية.

وقال مسؤولون فلسطينون إن عباس اتصل بكيري والأعضاء الآخرين في الرباعية الدولية بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

من جانب آخر، ذكرت مصادر مقربة من نتانياهو أن الحديث يدور حول إجراءات تخطيط أولية فقط و"لا فائدة من إثارة زوبعة عالمية بسببها".

هذا ودعا بيني كاشريئيل رئيس بلدية مستوطنة "معاليه أدوميم" نتانياهو إلى إلغاء تعليماته هذه.

وكانت حركة "السلام الآن" قد اعتبرت أن حجم أعمال البناء المخطط لها في مناطق الضفة يقوض المفاوضات الجارية حاليا بين الإسرائيليين والفلسطينيين

المصدر: RT + وكالات