اوباما يمدد سريان العقوبات ضد ايران لعام آخر

أخبار العالم

اوباما يمدد سريان العقوبات ضد ايران لعام آخرالرئيس الامريكي باراك أوباما
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633489/

قرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما تمديد سريان نظام العقوبات الامريكية ضد إيران لفترة عام آخر على الرغم من التقارب الذي لاح في الأفق في العلاقات الأمريكية الإيرانية.

قرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الثلاثاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني، تمديد سريان نظام العقوبات الأمريكية ضد ايران لفترة عام آخر على الرغم من التقارب الذي لاح في الأفق في العلاقات بين واشنطن وطهران في الفترة الاخيرة.

ووجه الرئيس الأمريكي الى الكونغرس رسالة بهذا الشأن، أشار فيها الى أن العلاقات مع إيران لم تعد بعد الى مجراها الطبيعي.

كيري يعتبر فرض مزيد من العقوبات على إيران خطأ

وفي هذا السياق أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي أن وزير الخارجية جون كيري يعتبر فرض مزيد من العقوبات على إيران في الوقت الراهن خطأ.

وقالت بساكي: "قمنا بفرض العقوبات من أجل محاسبة النظام (الإيراني)، وكذلك من أجل دفع الأمور نحو ما هي عليه الآن"، قاصدة بذلك التقدم الذي تم إحرازه في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني. وأضافت: "نحن لا نعرف، هل سيكون هذا الطريق ناجحا، لكننا يجب أن نجرب الطريق الدبلوماسي (لتسوية القضية)".

وأكدت المتحدثة أن كيري سيعبر عن رأيه هذا خلال جلسة الاستماع في الكونغرس بشأن هذه القضية.

تجدر الإشارة الى أن الإدارة الأمريكية كانت تدعو الكونغرس خلال الأسابيع الأخيرة إلى عدم فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب تنشيط الحوار بين طهران والسداسية حول الملف النووي الإيراني.

يذكر أن الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر أمر في عام 1979 بتجميد كل الأصول الإيرانية في الولايات المتحدة. وفي عام 1980 تم قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ووقف الصادرات الايرانية الى الولايات المتحدة والأمريكية إلى إيران. ومنذ ذلك الحين يجري تشديد العقوبات المفروضة على طهران.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون