انتخاب روسيا ودول أخرى بينها الصين والسعودية وبريطانيا الى مجلس حقوق الانسان الأممي

أخبار العالم

انتخاب روسيا ودول أخرى بينها الصين والسعودية وبريطانيا الى مجلس حقوق الانسان الأمميصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633476/

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني 14 دولة بينها روسيا، الى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني 14 دولة بينها روسيا، الى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وصوتت الى جانب روسيا 176 دولة في الجمعية العامة. ومن الدول التي انتخبت للعضوية في المجلس، الصين وبريطانيا وفرنسا والسعودية والجزائر والمغرب وكوبا وجمهورية جنوب أفريقيا وفيتنام وغيرها. وتم انتخاب هذه الدول لمدة 3 أعوام، وبالتالي ستكون روسيا عضوا في المجلس خلال الأعوام 2014 - 2017.

وبهذا الخصوص صرح فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة للصحفيين بأن الأولوات التي ستعيرها روسيا اهتماما بالغا خلال فترة عضويتها في المجلس ستكون مكافحة العنصرية والتمييز العرقي، وكراهية الأجانب وغير ذلك من أشكال عدم التسامح. بالإضافة الى ذلك ستعير روسيا اهتماما لقضايا منع الإتجار بالبشر وحماية حقوق الإنسان والقيم التقليدية وغيرها.

وأشار تشوركين الى أن روسيا خلال عضويتها السابقة في المجلس في الفترة 2006 - 2012 أثبتت أنها شريك موثوق به ومسؤول في مجال حماية حقوق الانسان. وأضاف أن روسيا توسع مشاركتها في الاتفاقيات الدولية في هذا المجال وتتعاون مع مجلس حقوق الانسان ومع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون حقوق الانسان.

وأعاد تشوركين الى الأذهان أن روسيا كانت عضوا في مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة منذ تأسيسه في عام 2006. وبعد عام 2012 فقدت العضوية لأن النظام الداخلي للمجلس ينص على عدم جواز شغل المقعد أكثر من فترتي 3 أعوام متتاليتين. ويجب أن تكون أي دولة خارج المجلس لفترة عام واحد قبل أن يكون من الممكن إعادة انتخابها للعضوية فيه مجددا.

يذكر أن مجلس حقوق الإنسان يضم 47 عضوا. وتوزع الدول المرشحة لعضوية المجلس على 5 مجموعات إقليمية هي المجموعة الأفريقية، ومجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ، وأمريكا اللاتينية، وأوروبا الغربية، وأوروبا الشرقية.

المصدر: RT + وكالات

 

فيسبوك 12مليون