مصر أسوأ مكان للمرأة بين الدول العربية

متفرقات

مصر أسوأ مكان للمرأة بين الدول العربية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633418/

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة تومسون رويترز في 22 دولة عربية، أن مصر تحتل المرتبة الأخيرة في العالم العربي كأسوأ مكان يمكن أن تعيش فيه المرأة.

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة تومسون رويترز في 22 دولة عربية، أن مصر تحتل المرتبة الأخيرة في العالم العربي كأسوأ مكان يمكن أن تعيش فيه المرأة، وأن ثلاثاً من خمس دول شملتها انتفاضة الربيع العربي هبطت إلى أسفل القائمة.

وكانت نتائج مصر سيئة في معظم المجالات ومنها العنف ضد المرأة وحقوقها والمعاملة التي تلقاها داخل الأسرة ومشاركتها في السياسة والاقتصاد. وحلّ العراق بعد مصر بفارق بسيط ومن ثم السعودية.

وبين الدول الخمس التي حلت في أسفل القائمة سورية واليمن وهما من دول الربيع العربي، فيما حققت السودان ولبنان والأراضي الفلسطينية والصومال التي تشهد تمرداً أيضاً نتائج أفضل من ناحية إشراك المرأة في السياسة والاقتصاد وحقوقها الاجتماعية والعنف الأسري.

وقد استند التقرير إلى بنود أساسية في اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أنواع التمييز ضد المرأة، تمحورت حولها الأسئلة التي طرحت على 336 خبيراً في حقوق المرأة وجهت لهم الدعوة للمشاركة في الاستطلاع.

وفيما يتعلق بمصر يرى خبراء متخصصون أن صعود الإخوان المسلمين إلى السلطة وانتخاب الرئيس الإسلامي محمد مرسي أغضب الكثيرات من نشطاء حقوق المرأة لما شهدته المرحلة من تضييق وكبت للحريات.

 وبحسب الاستطلاع فقد حلت جزر القمر بالمرتبة الأولى كأفضل الدول العربية حيث تشغل المرأة 20 بالمئة من المناصب الوزارية وتحتفظ المرأة بالأرض أو المنزل في حالة الطلاق، تلتها سلطنة عمان فالكويت ومن ثم الأردن وقطر.

المصدر:RT + رويترز

أفلام وثائقية