صندوق النقد مستعد لمساعدة مصر في حال طلبت ذلك

مال وأعمال

صندوق النقد مستعد لمساعدة مصر في حال طلبت ذلك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633409/

قال مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي، يوم الثلاثاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني، إن الصندوق مازال مستعدا لتقديم المساعدة لمصر إذا طلبت القاهرة ذلك.

قال مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي، يوم الثلاثاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني، إن الصندوق مازال مستعدا لتقديم المساعدة لمصر إذا طلبت القاهرة ذلك، دون الإدلاء بتفاصيل أكثر.

وأكد مدير فرع صندوق النقد الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مسعود أحمد، خلال مؤتمر صحفي في دبي، أن الصندوق يرغب ومستعد لدعم مصر بالتمويل عندما يرى الوقت مناسبا.

واتسمت العلاقات بين مصر والصندوق بالتوتر أحيانا لأسباب تتعلق بالكبرياء الوطني، وجهود الصندوق لإقناع القاهرة بإصلاحات اقتصادية حساسة من الناحية السياسية، مثل خفض الدعم الحكومي على بعض السلع.

وعلى مدى أكثر من عامين ناقش الطرفان بشكل متقطع إمكانية حصول مصر على قرض من الصندوق، بقيمة 4.8 مليار دولار لكن لم يتوصلا إلى اتفاق نهائي.

وحصلت الحكومة المصرية على تعهدات بتقديم مساعدات تتجاوز 12 مليار دولار من الكويت، والسعودية، والإمارات العربية المتحدة، وتقول إنها ليست في عجلة من أمرها للحصول على قرض من صندوق النقد، لكن وزارة المالية المصرية قالت الشهر الماضي، إنها طلبت من الصندوق إجراء مباحثات بشأن مساعدة فنية محتملة بخصوص نظام ضريبة القيمة المضافة.

المصدر: RT + رويترز

توتير RTarabic