ظريف يدعو الغرب لكسب ثقة الشعب الإيراني

أخبار العالم

ظريف يدعو الغرب لكسب ثقة الشعب الإيراني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633378/

علق وزیر الخارجیة الإیراني محمد جواد ظریف على المفاوضات الأخیرة بین طهران والسداسية الدولية المختصة بالملف النووي الإیراني، قائلا إنه یجب علی الغرب أن یكسب ثقة الشعب الإیراني.

علق وزیر الخارجیة الإیراني محمد جواد ظریف على المفاوضات الأخیرة بین طهران والسداسية الدولية بشأن الملف النووي الإیراني، قائلا: "علی الغرب أن یكسب ثقة الشعب الإیراني".

وأضاف ظریف في مقابلة مع القناة الثانیة للتلفزیون الإیراني: "لقد أعلنا بصراحة للجانب الغربي فی نیویورك أن سیاسة الضغط أدت إلی تعزیز نشاطات إیران النوویة".

وأشار ظريف إلی المشاکل الجدية التي تواجهها المنطقة والعالم، قائلا إن "العالم بحاجة إلی دور إیران المؤثر والإیجابي".

في السياق ذاته، حمّل ظريف الغرب مسؤولية فشل المفاوضات بين طهران والسداسية.

وكتب ظريف في تغريدة على "تويتر" الاثنين 12 نوفمبر/تشرين الثاني ردا على تصريحات نظيره الأمريكي جون كيري التي اتهم خلالها إيران برفض المقترحات الأمريكية: "السيد الوزير هل كانت إيران غيّرت مساء الخميس الماضي نصف المسودة الأمريكية ورفضتها بشكل علني صباح الجمعة الماضي؟".

مدير المركز العربي للدراسات الايرانية : الجانب الفرنسي عرقل توقيع الاتفاق بين إيران والسداسية

اعتبر مدير المركز العربي للدراسات الايرانية محمد صالح صدقيان في اتصال هاتفي مع قناة RT ، أنه كانت هناك بوادر جيدة خلال الجولة الأخيرة من المفاوضات النووية بين إيران واللجنة السداسية في جنيف.

وتابع أن المفاوضات كانت تسير بشكل طبيعي يوم الأربعاء والخميس، وفي يوم الجمعة دعت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظراءه الى التوقيع على اتفاق يعطي ضمانات لإيران، إلا أنه يبدو أن الجانب الفرنسي عرقل عقد الاتفاق.

وأوضح الخبير أن الجانب الإيراني تحفظ على الاقتراح الفرنسي بشأن الاتفاق، وبالدرجة الأولى فيما يخص منشأة آراك النووية التي تعمل على الماء الثقيل. وأعاد إلى الأذهان أن المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي سبق أن قال إن طهران لا يمكن أن تقدم مزيدا من التنازلات بشأن هذه المنشأة.

المصدر: RT + وسائل إعلام إيرانية