مصادر دبلوماسية: الغرب سيرفض طلب سورية بتقديم معدات لنقل السلاح الكيميائي عبر أراضي البلاد

أخبار العالم العربي

مصادر دبلوماسية: الغرب سيرفض طلب سورية بتقديم معدات لنقل السلاح الكيميائي عبر أراضي البلادصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633351/

رجحت مصادر دبلوماسية أن ترفض الدول الغربية طلب سورية بالحصول على معدات عسكرية لنقل اسلحتها الكيميائية عبر أراضي البلاد الى المناطق الساحلية لاتلافها لاحقا في دولة أخرى.

سترفض الدول الغربية طلب سورية بتقديمها معدات عسكرية لنقل اسلحتها الكيميائية عبر أراضي البلاد الى المناطق الساحلية لاتلافها لاحقا في دولة أخرى، حسبما ذكرت "رويترز" نقلا عن مصادر دبلوماسية يوم الاثنين 11 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال دبلوماسي من بلاد بوسعها عرقلة التوصل إلى اتفاق في منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، إنه "من المستبعد أن يتم تزويد النظام (السوري) بالمعدات التي يمكن استخدامها من قبل الجيش لقتل مزيد من السوريين الأبرياء".

وذكرت المصادر الدبلوماسية أن سورية طلبت من منظمة حظر الاسلحة الكيميائية يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عشرات العربات المدرعة ومولدات الطاقة وغير ذلك من المعدات لنقل 1.3 ألف طن من المواد الكيميائية السامة الى ميناء اللاذقية لإتلاف هذه الشحنة تنفيذا للقرار الأممي بشأن السلاح الكيميائي السوري.

وأشارت بعض المصادر الى أنه يمكن أن تجري اعادة النظر في طلبات سورية، ليتم توفير شاحنات، وقد تصر الدول الغربية على نقل كافة المعدات المقدمة الى خارج سورية مع المواد الكيميائية، لكي لا يتمكن الجيش السوري من استخدام هذه المعدات لاحقا.

وأشارت "رويترز" الى أن السلطات السورية طلب هذه المعدات لضمان سلامة المواد الكيميائية، إذ من الممكن أن تتعرض القوافل التي ستنقلها إلى هجمات مقاتلي المعارضة.

المصدر: RT + "رويترز"

الأزمة اليمنية