بوتين: روسيا غير قلقة من النمو السريع لتدفق السلع من كازاخستان

أخبار روسيا

بوتين: روسيا غير قلقة من النمو السريع لتدفق السلع من كازاخستانفلاديمير بوتين ونظيره الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف خلال لقاء في مدينة يكاتيرينبورغ الروسية الاثنين 11 نوفمبر/تشرين الثاني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633318/

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده غير قلقة من نمو حجم تدفق السلع والبضائع من كازخستان إلى روسيا، لافتا إلى أن هذا الارتفاع سيؤدي إلى توازن المصالح بين البلدين.

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتحسن الأداء التجاري بين روسيا وكازاخستان، مشيرا إلى نمو وتيرة تدفق البضائع من هذا البلد إلى روسيا. وأكد في نفس الوقت أن بلاده غير قلقة من ارتفاع حجم تدفق البضائع من كازخستان، وإنما على العكس فإن هذا الارتفاع سيؤدي في نهاية المطاف إلى توازن المصالح بين البلدين.

وأضاف بوتين خلال لقائه نظيره الكازاخي نور سلطان نزاربايف، في مدينة يكاترينبورغ الروسية الاثنين 11 نوفمبر/تشرين الثاني، على هامش فعاليات المنتدى العاشر للتعاون الإقليمي بين روسيا و كازاخستان، أضاف أن هذا النشاط الإقليمي بين البلدين مستمر منذ فترة طويلة، نتيجة للعمل المكثف والمشاريع الكثيرة والمثمرة للغاية التي يقوم بها الشركاء في كازخستان. وأشار إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تحسنا في العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وأن التدفقات التجارية من كازاخستان إلى روسيا تتزايد بشكل أسرع بكثير من التدفقات من روسيا إلى كازاخستان.

وكشف بوتين عن أن التبادل التجاري في العام الماضي من كازاخستان إلى روسيا ارتفع بنسبة 20%، ومن روسيا إلى كازاخستان بنحو 8.5%. ولفت إلى أن الوضع قد تغير إلى حد ما في العام الحالي، حيث ارتفع حجم التجارة من كازاخستان إلى روسيا بأكثر من 20%،  ومن روسيا إلى كازاخستان بنحو 13%. وأكد بوتين أن الاستثمارات الروسية في كازاخستان تبلغ حوالي مليار دولار، في حين بلغت استثمارات كازاخستان في روسيا 1.7 مليار دولار.

بدوره قال نزاربايف، إن التعاون الإقليمي بين البلدين بدأ قبل 10 أعوام، وكان نواة لتأسيس الاتحاد الجمركي، وإن البلدين يعملان في السنوات الأخيرة على إنشاء مؤسسات حديثة وزيادة الاستثمار المتبادل. كما لفت إلى أن الاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحد والاتحاد الاقتصادي ستفتح في المستقبل المزيد من الفرص للتعاون.

ووقع الرئيسان الروسي والكازاخي في نهاية محادثاتهما اتفاقا لحسن الجوار والتحالف في القرن 21. كما تم توقيع عدة اتفاقيات للتعاون بحضور الرئيسين، في إنشاء رابطة الكليات الصناعية في روسيا وكازاخستان.

ووافق الجانبان على خارطة طريق لتعزيز التعاون الصناعي الثنائي خلال الفترة 2013-2014، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتجارة الروسية ووزارة الصناعة والتكنولوجيات الحديثة الكازاخية لزيادة التعاون في المجال الصناعي.

ووقع الطرفان بروتوكولا حكوميا للتعاون في مجال تطوير حقول مكثفات الغاز في منطقة "إيماشيفسك"، بالإضافة إلى إتفاقية حكومية بشأن منع ومكافحة حرائق الغابات والمراعي في المناطق الحدودية.

المصدر: RT + "نوفوستي"