ردود الافعال الدولية حول استقالة حسني مبارك

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63331/

بدأت ردود الافعال تتوارد على استقالة الرئيس المصري حسني مبارك يوم الجمعة 11 فبراير/شباط. ونقله السلطة الى المجلس الاعلى للقوات المسلحة. حيث اقدمت الحكومة السويسرية على تجميد اصول من المحتمل انها مملوكة لحسني مبارك. من جهته وصف جوزيف بايدن نائب الرئيس الأمريكي ما حدث في مصر بأنه لحظة محورية في تاريخ الشرق الأوسط.

بدأت ردود الافعال تتوارد على استقالة الرئيس المصري حسني مبارك يوم الجمعة 11 فبراير/شباط. ونقله السلطة الى المجلس الاعلى للقوات المسلحة. حيث اقدمت  الحكومة السويسرية على تجميد اصول من المحتمل انها مملوكة لحسني مبارك.

قطر: نقل السلطة الى القوات المسلحة خطوة ايجابية

واعلنت دولة قطر ان نقل السلطات الى المجلس الاعلى للقوات المسلحة خطوة ايجابية.
وقال بيان للقصر الاميري: "اننا نحترم ارادة الشعب المصري ونحيي الدور الكبير للقوات المسلحة في دفاعها عن مصر وعن الامة العربية".

السلطة الفلسطينية تعبر عن ثقتها في دعم الحكومة المصرية الجديدة للفلسطينيين واحتفالات ضخمة في غزة

وتمنت السلطة الفلسطينية بدورها الامن والاستقرار لمصر وعبرت عن ثقتها في انها ستبقى حريصة على دعم الشعب الفلسطيني وقضيته.

كما أطلق فلسطينيون في قطاع غزة الالعاب النارية والرصاص في الهواء ابتهاجا باستقالة الرئيس المصري حسني مبارك من منصبه يوم الجمعة ودعت حركة المقاومة الاسلامية "حماس" حكام مصر الجدد الى تغيير سياساته.
ووصف المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري استقالة الرئيس المصري بأنها بداية النصر للثورة المصرية.
وقال ان نصرا كهذا جاء نتيجة تضحيات وصمود الشعب المصري، مضيفا ان حماس تدعو القيادة المصرية الجديدة لاتخاذ قرار فوري برفع الحصار المفروض على غزة وفتح معبر رفح الحدودي بشكل دائم للسماح بالتنقل الحر للافراد ولبدء عملية اعادة اعمار القطاع.
 وسمع في غزة صوت أعيرة نارية في ارجاء المدينة عندما انتشر خبر تخلي مبارك عن السلطة واضاءت الالعاب النارية سماء المدينة.

الحكومة السويسرية تجمد ارصدة محتملة للرئيس المصري المخلوع

قال متحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية ان سويسرا جمدت اصولا من المحتمل انها مملوكة لحسني مبارك الذي تنحى عن منصب رئيس الجمهورية يوم الجمعة بعد ان حكم مصر 30 عاما.
وقال المتحدث لارس نوتشيل "يمكنني ان اؤكد ان سويسرا جمدت اصول الرئيس المصري السابق بشكل فوري."

وعبرت الحكومة التركية عن املها في ان تستجيب الحكومة الجديدة لتطلعات الشعب المصري.

الاتحاد الاوروبي يرحب ويدعو الى الحوار من اجل تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة

من جانبها قالت كاثرين اشتون مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي انها تحترم قرار الرئيس المصري حسني مبارك بالتخلي عن السلطة ودعت الى الحوار من أجل تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة.
واضافت في بيان أن الاتحاد الاوروبي يشاطر الشعب المصري هدفه في انتقال منظم الى الديمقراطية وفي اجراء انتخابات حرة ونزيهة في مصر.
من جهتها رحبت المستشارة الالمانية بتنحي مبارك ووصفت التغيير بالتاريخي. ودعت ميركل مصر الى احترام معاهدة السلام مع اسرائيل.

كما دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الى تحرك نحو الحكم المدني في اطار عملية انتقال تجعل مصر منفتحة وديمقراطية وحرة.
وقال كاميرون "لدى مصر فرصة ثمينة فعلا لكي يكون لديها حكومة تجمع البلد. وكاصدقاء لمصر وللشعب المصري فاننا مستعدون للمساعدة بأي وسيلة تكون في مقدورنا."
واضاف كاميرون "نعتقد انها يتعين ان تكون حكومة تبدأ في وضع لبنات بناء مجتمع منفتح وحر وديمقراطي بحق"، ما حدث في مصر اليوم ينبغي ان يكون الخطوة الاولى. اولئك الذين يديرون مصر الان من واجبهم ان يعكسوا رغبات الشعب المصري وبصفة خاصة فانه يتعين ان يحدث تحرك الي حكم مدني وديمقراطي في اطار عملية الانتقال المهمة هذه نحو مصر منفتحة وديمقراطية وحرة.

 اسرائيل: نامل في استمرار معاهدة السلام بعد تنحية مبارك

وافادت وكالة الانباء الفرنسية ان اسرائيل تتطلع الى انتقال سلس للسلطة في مصر، وانها تأمل في استمرار السلام بعد تنحي مبارك.
وقال مسؤول اسرائيلي كبير ان اسرائيل تأمل ألا يحدث تخلي الرئيس المصري حسني مبارك عن السلطة تغييرا في علاقاتها السلمية مع القاهرة.
وقال المسؤول انه "من السابق لاوانه توقع كيف سيؤثر التنحي على الامور." واضاف "نأمل ان يحدث التغير الى الديمقراطية في مصر بدون عنف وان تبقى اتفاقية السلام."

واشنطن: التغيير في مصر لحظة محورية

قال جو بايدن نائب الرئيس الامريكي ان تغيير السلطة في مصر لحظة محورية في تاريخ هذا البلد والشرق الاوسط.
واضاف ان انتقال السلطة في مصر يجب أن يكون تغييرا غير قابل للعودة عنه.

سورية:  تخلي مبارك عن الحكم يمثل "سقوطا لنظام كامب ديفيد"

وأعلن التلفزيون الرسمي السوري أن تخلي الرئيس المصري حسني مبارك عن الحكم وإسناد مهمة إدارة شؤون البلاد للمجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال الفترة المقبلة يمثل "سقوطا لنظام كامب ديفيد"، في إشارة إلى اتفاقية السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل في عهد الرئيس الراحل أنور السادات.

حزب الله: نشعر بالفخر والاعتزاز بإنجازات ثورة مصر

وفي لبنان.. هنأ حزب الله المصريين بالنصر التاريخي الذي حققوه بعد تنحي الرئيس حسني مبارك.
وأعرب حزب الله في بيان أصدره يوم الجمعة عن شعوره "بالفخر والاعتزاز بإنجازات ثورة مصر", مؤكدا أن "إرادة الشعب وعزمه وثباته هي مفتاح القدرة على صنع المعجزات والانتصارات لقضيته وأمته".

بان كي مون: الشعب المصري اسمع صوته

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتنحي الرئيس المصري، مؤكدا أن "الشعب المصري اسمع صوته".
وقال بان كي مون في بيان له "لقد اسمع الشعب المصري صوته، وخصوصا الشباب الذين يعود إليهم أن يحددوا مستقبل بلدهم". وأضاف تعليقا على استقالة الرئيس المصري "احترم قرارا صعبا تم اتخاذه لمصلحة الشعب المصري". وأضاف "في هذه اللحظة التاريخية، أجدد دعوتي إلى عملية انتقالية شفافة ومنظمة وسلمية".

حلف الناتو يرحب بتنحي مبارك

من  جانبه رحب أندرس فوغ راسموسن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بقرار الرئيس المصري حسني مبارك بالتنحي عن منصبه.
وقال راسموسن في بيان له "دعونا باستمرار للقيام بانتقال سريع ومنظم وسلمي إلى الديمقراطية واحترام التطلعات المشروعة لشعب مصر".
وقال "وعلى المدى الطويل لا يمكن للمجتمع أن يهمل إرادة الشعب.. الديمقراطية تعني أكثر بكثير من مجرد حكم الأغلبية وهذا يعني أيضا احترام الحرية الفردية وحقوق الإنسان وسيادة القانون".
واختتم راسموسن بيانه بالتأكيد أن "مصر شريك مهم ولها قيمتها في الحوار المتوسطي وهي دولة محورية في المنطقة.. وأنا واثق بأن مصر ستستمر في أن تكون قوة للاستقرار والأمن".

هذا  وقال المعارض المصري البارز محمد البرادعي ان هذا اعظم يوم في حياته

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية