كيري يشيد بقرار "الائتلاف المعارض" المشاركة في "جنيف-2" ويؤكد التزام واشنطن بالدفاع عن حلفائها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633266/

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أثناء زيارته إلى أبوظبي أن الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن حلفائها في المنطقة وأشاد بقرار "الائتلاف السوري المعارض" المشاركة في مؤتمر "جنيف-2

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان عقد في أبوظبي الاثنين 11 نوفمبر/تشرين الثاني أن الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن حلفائها، مشددا على أن علاقات شراكة استراتيجية تربط الولايات المتحدة بالإمارات والسعودية وغيرهما من الشركاء في المنطقة.

وأعرب كيري عن أمله في إنهاء الخلاف حول البرنامج النووي الإيراني في غضون بضعة أشهر، مؤكدا أن مثل هذا الاتفاق سيحمي إسرائيل حليف الولايات المتحدة.

وأضاف أن "الرئيس الأمريكي باراك أوباما يحافظ على كلمته"، إذ "قال في خطابه أمام الأمم المتحدة أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي".

وأشاد كيري بقرار "الائتلاف السوري المعارض" المشاركة في مؤتمر "جنيف-2" واصفا إياه بأنه "خطوة كبيرة إلى الأمام".

وفي الشأن المصري قال كيري: "قمنا بمناقشة أهمية تحول مصر نحو حكومة مدنية شاملة وديمقراطية تحترم حرية وحقوق جميع المصريين ليس لمصر فقط بل للمنطقة، والاتفاق مع الإمارات على دعم مصر اقتصاديا".

وبدأ كيري زيارته للإمارات الأحد 10 نوفمبر/تشرين الثاني قادما من جنيف، حيث شارك في مفاوضات السداسية الدولية المختصة بالملف النووي الإيراني.

والتقى كيري مساء الأحد بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وتم خلال اللقاء بحث جهود تحقيق الاستقرار في مصر والملف النووي الإيراني والأزمة السورية.

وأطلع كيري الشيخ محمد بن زايد خلال لقائهما على نتائج المفاوضات والمشاورات التي أجريت في جنيف.

وأكد الجانبان على "أهمية مواصلة دعم الجهود الإقليمية والمساعي الدولية لإحلال السلام وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط".

ومن المقرر أن يعود كيري إلى واشنطن بعد مباحثاته في أبوظبي الاثنين 11 نوفمبر/تشرين الثاني.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية