إعصار "هايان" يصل إلى فيتنام.. وعدد النازحين في الفلبين يتجاوز 650 ألفا

أخبار العالم

إعصار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633257/

أودى إعصار "هايان" الذي قد حصد أرواح الآلاف في الفلبين، بحياة 11 شخصا على الأقل، في شمال فيتنام حسب تقارير إعلامية.

أودى إعصار "هايان" الذي قد حصد أرواح الآلاف في الفلبين، بحياة 11 شخصا على الأقل، في شمال فيتنام حسب تقارير إعلامية.

وقامت السلطات الفيتنامية بإجلاء نحو 600 ألف شخص، من المناطق التي ينتظر وصول الإعصار إليها، بينما أعلنت الحكومة الفلبينية أن عدد النازحين الذين لا يستطيعون العودة إلى منازلهم بسبب آثار الإعصار، تجاوز 650 ألف شخص، في حين بلغ عدد المتضررين 9.5 مليون في 9 أقاليم.

ومن المتوقع أن تتراجع قوة الإعصار مساء الاثنين 11 نوفمبر/تشرين الثاني، حين يتوغل داخل الأراضي الصينية. وقد أطلقت السلطات الصينية تحذيرا للمواطنين في إقليمي غوانغدونغ وقوانغشي، لكنها لم تباشر عملية لإجلاء السكان.

هذا وتحاول فرق الإنقاذ الوصول إلى المناطق الأكثر تضررا في الفلبين في ظل تدمير معظم الطرق، كما نشرت السلطات جنودا في المدن المتضررة بوسط البلاد لمنع عمليات النهب.

ويرجح المسؤولون أن تكون حصيلة الضحايا في الفلبين تجاوزت 10 آلاف شخص، حيث ترافق الإعصار بأمطار وفيضانات ورياح تراوحت سرعتها بين 300 و378 كيلومترا في الساعة.

لكن السلطات أكدت رسميا حتى الآن وفاة 225 شخصا، لقي معظمهم مصرعه في جزيرة ليتاي بوسط البلاد. وبثت قنوات تلفزيونية لقطات لعشرات الجثث في مدينة تاكلوبان التي دمرت بشكل شبه كامل، علما بأن عدد سكانها يبلغ نحو 22 ألف شخص. وذكرت السلطات المحلية في تاكلوبان أنه تم دفن ما بين 300 و500 جثة في المدينة حتى الآن.

وقال مسؤول آخر في وكالة الإغاثة بإقليم سامار إن 300 شخص على الأقل لقوا حتفهم في الإقليم، مضيفا أن المياه مازالت تغمر 80% من مدينة باكو التي يبلغ عدد سكانها 35 ألف شخص.

ووصف رئيس فرع لجنة الصليب الأحمر في الفلبين ريتشارد غوردون الوضع في المناطق المتضررة بالفوضى، ودعا إلى إرسال مساعدات إنسانية عاجلة للمتضررين.

موسكو مستعدة لتقديم مساعدات للفلبين لتجاوز آثار الإعصار

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استعداد بلاده لتقديم مساعدات للفلبين في مختلف المجالات من أجل تصفية آثار الكارثة الطبيعية.

وقال لافروف خلال الاجتماع الـ11 لوزراء خارجية دول منتدى آسيا-أوروبا: "نضمّ صوتنا إلى التعازي لشعب وحكومة الفلبين، ونحن مستعدون لتقديم المساعدات في مختلف المجالات لتجاوز آثار الكارثة".

الخارجية الروسية: لا معطيات عن تضرر مواطنين روس نتيجة الإعصار

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه لم يتضرر مواطنون روس نتيجة الإعصار الذي ضرب الفلبين، بحسب المعلومات الأولية.

وقال ألكسندر بولياكوف مدير قسم الطوارئ التابع لوزارة الخارجية الروسية يوم الاثنين 11 نوفمبر/تشرين الثاني، إن السفارة الروسية في مانيلا تجري اتصالات مع المواطنين الروس الموجودين في الفلبين، مضيفا أن قنصل الشرف الروسي في منطقة سيبو هو الآخر على اتصال مع المواطنين الروس في تلك المنطقة القريبة من مركز الإعصار.

وأشار بولياكوف إلى احتمال وجود 100 أو 150 مواطنا من روسيا في مناطق تضررت من الكارثة الطبيعية، مضيفا في الوقت ذاته أن معطياته تدل على عدم وجود أي سياح روس في منطقة مركز الإعصار.

ومع ذلك قال الدبلوماسي الروسي إن السلطات الروسية والفلبينية لم تتمكن بعد من الاتصال بعدد من المواطنين الروس للتأكد من سلامتهم بسبب انقطاع الاتصالات في العديد من مناطق البلاد.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون