الحكومة الاسرائيلية تقرر اعادة ليبرمان وزيرا للخارجية

أخبار العالم العربي

الحكومة الاسرائيلية تقرر اعادة ليبرمان وزيرا للخارجية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633240/

اتخذت الحكومة الاسرائيلية يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني قرارا باعادة افيغدور ليبرمان لمنصب وزير الخارجية، وذلك بعد عام تقريبا من اضطراره للاستقالة لمثوله امام المحكمة التي برأته مؤخرا

اتخذت الحكومة الاسرائيلية اليوم الأحد 10 نوفمبر/تشرين الثاني قرارا باعادة تنصيب افيغدور ليبرمان وزيرا للخارجية، وذلك بعد عام تقريبا من اضطراره للاستقالة لاستدعائه للمثول امام المحكمة التي برأته مؤخرا من تهمة الفساد.وقال ناطق باسم ليبرمان انه سيتولى مهامه رسميا بعد أدائه اليمين الدستورية امام الكنيست يوم غد الاثنين.

وكان ليبرمان البالغ من العمر 55 عاما قد اضطر الى تقديم استقالته من منصب وزير الخارجية في ديسمبر/كانون الاول 2012، بعد ان وجهت اليه تهم التزوير وخيانة الامانة وذلك لتعيينه الدبلوماسي زئيف بن أريه سفيرا لدى لاتفيا مكافأة له على ابلاغ ليبرمان بمجريات تحقيق كانت الشرطة تقوم به ضده.

وأعلن مكتب الادعاء العام يوم الاحد إنه بينما كانت تصرفات ليبرمان "خاطئة من الناحية الاخلاقية وغير مناسبة، الا انه ليست هناك أي عقبات قانونية تمنعه من تبوؤ منصب وزاري"

يذكر ان ليبرمان واصل شغل مقعده في الكنيست الاسرائيلي رغم استقالته من منصبه الوزاري حيث ترأس رئاسة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، هذا عدا عن رئاسة حزب "اسرائيل بيتنا" الذي يتحالف مع حزب الليكود في الحكومة الاسرائيلية الحالية.

وكان رئيس الوزراء نتانياهو قد تولى، بعد استقالة ليبرمان، وكالة منصب وزير الخارجية، واعدا ليبرمان بابقاء المنصب شاغرا لحين عودته، وهذا ما حصل فعلا.

واعتبر مراسلنا في القدس أن عودة ليبرمان على رأس الخارجية الإسرائيلية من شأنه أن يزيد التشدد في مواقف تل أبيب إزاء عدد من القضايا، وعلى رأسها النووي الإيراني.

بينما رأى الكاتب والمحلل السياسي إسرائيل شامير في حديث لـRT ان عودة ليبرمان لن تؤثر كثيرا على مسار المفاوضات مع الفلسطينيين، لأنها متعثرة اصلا.

المصدر: "بي بي سي" + وكالات