داود اوغلو من بغداد: لا يوجد اي مخيم في تركيا لدعم مسلحي "داعش"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633215/

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ضرورة محاربة الجماعات الارهابية التي تستغل الفوضى في سورية، مؤكدا ان بلاده لا تدعم الارهابيين و"لا يوجد اي مخيم في تركيا لدعم مسلحي داعش".

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ضرورة محاربة الجماعات الارهابية التي تستغل الفوضى في سورية، مؤكدا ان بلاده لا تدعم الارهابيين و"لا يوجد اي مخيم في تركيا لدعم مسلحي داعش".

وقال داود اوغلو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري في بغداد اليوم الأحد 10 نوفمبر/تشرين الثاني ان "تركيا لن تعطي اي شبر من أراضيها لدعم الإرهابيين"، متهما "النظام السوري بأنه وراء الكثير من العمليات الإرهابية في لبنان والعراق وتركيا"، وبانه أكثر من يتدخل في شؤون الدول الأخرى.

وأعرب اوغلو عن "استعداد تركيا لدعم العراق في مكافحته للهجمات الارهابية" مشيرا الى ان "الشرق الاوسط يمر في مرحلة تاريخية مهمة" ومعتبرا ان "كل شعب في اي دولة هو من يقرر مستقبله".

بدوره أعلن نظيره هوشيار زيباري ان زيارة الوزير التركي تفتح صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين التي "شابها بعض الفتور مؤخرا"، قائلا "اتفقنا على خارطة طريق زمنية للوصول الى الحالة الطبيعية في العلاقات وتفعيل اللجان، وقريبا سيجري تنظيم زيارات بين المسؤولين واعادة تفعيل اللجنة الوزارية بين البلدين".

واشار زيباري الى انه تم توجيه دعوة لرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي لزيارة تركيا وتوسيع العلاقات التجارية وربط السكك الحديدية بين البلدين، مؤكدا أن تركيا هي الشريك التجاري الاول بالنسبة للعراق، وحجم التجارة يبلغ حوالي 12 مليار دولار، وهناك آفاق لزيادته، وتم البحث في التعاون المتبادل في مجال النفط والطاقة والزراعة وتبادل الآراء حول الاوضاع في سورية والتعاون الإقليمي في المنطقة.

ونقل بيان لمكتب نائب رئيس الوزراء العراقي في وقت سابق الاحد ان المالكي استقبل بمكتبه صباح اليوم وزير الخارجية التركي الذي وصل العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وقال المالكي بحسب البيان ان "ظروف المنطقة تستدعي التعاون والتشاور وإقامة علاقات ثنائية متينة لكي تكون قاعدة صلبة للتعاون على صعيد المنطقة".

من جانبه "شدد وزير الخارجية التركي احمد داود أوغلو على ضرورة التعاون والتنسيق بين البلدين على كل المستويات، خصوصا فيما يتعلق بالتطورات الجارية في المنطقة".

المصدر: وكالات