قردة تحرك أيدٍ افتراضية باستخدام أوامر عقلية فقط!

العلوم والتكنولوجيا

قردة تحرك أيدٍ افتراضية باستخدام أوامر عقلية فقط!
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633067/

بهدف تطوير التكنولوجيا الطبية، تمكن فريق علماء من جامعة ديوك الأمريكية من تعليم قردة كيفية التحكم بأيدٍ افتراضية تظهر على شاشة، وذلك بواسطة أفكارها فقط.

تمكن فريق علماء من جامعة ديوك الأمريكية من تعليم قردة كيفية التحكم بأيدٍ افتراضية تظهر على شاشة، وذلك بواسطة أفكارها فقط. وتدرج هذه التجربة في مجال تطوير التكنولوجيا الطبية المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة.

تكمن أهمية التجربة في تطوير آلية قراءة الإشارات العصبية الدماغية لتشمل الحركات المعقدة التي تتطلب استخدام اليدين في آن واحد، بينما كانت تقتصر التجارب والتقنيات السابقة على قراءة حركة محددة من يد واحدة فقط. وقام العلماء بقراءة الاشارات المرسلة من ما يقارب 500 خلية عصبية في دماغ القرد، موزعة بين نصفي الدماغ ومسؤولة عن نقل الأوامر الحركية.

وفي المرحلة الأولى من التجربة، تم تدريب القرود على التحكم بالأذرع الافتراضية التي تظهر على الشاشة عن طريق قبضات تشبه ما يستخدم في ألعاب الفيديو. وبعدها دربت القرود على تنفيذ الحركات ذاتها باستخدام أفكارها فقط.

وتشكل هذه التجربة تطوراً هاماً في تكنولوجيا قراءة إشارات الدماغ أو ما يدعى بـ "واجهة الدماغ الآلي" (BMI). وستسهم في انتاج أطراف اصطناعية لذوي الاحتياجات الخاصة، بصورة تسمح لهم بالتحكم الكامل بالأطراف بأوامر عقلية وليس تنفيذ مهام بسيطة فقط.

فيديو توضيحي لحركة اليدين الافتراضيتين بالأوامر العقلية:

 

المصدر: "RT" + "Discovery News"