"الغارديان": السعودية ستنفق ملايين الدولارات على تدريب وتسليح "جيش الاسلام" في سورية

أخبار العالم العربي

صورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/633055/

ستنفق السعودية ملايين الدولارات على تدريب وتسليح آلاف المقاتلين من "جيش الاسلام" الذين يحاربون القوات الحكومية في سورية، حسبما ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

ستنفق السعودية ملايين الدولارات على تدريب وتسليح آلاف المقاتلين من "جيش الاسلام" الذين يحاربون القوات الحكومية في سورية، حسبما ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وجاء في تقرير للصحفية نشر على موقعها يوم الخميس 7 نوفمبر/تشرين الثاني أن تدريب "جيش الاسلام" سيجري بدعم باكستاني، ويقدر عدد مقاتليه بين 5 آلاف وأكثر من 50 ألف مقاتل، لكن بعض الدبلوماسيين والخبراء أعربوا عن شكوكهم بشأن آفاق هذه المجموعة الجديدة للمعارضة المسلحة.

وذكرت "الغارديان" أن الأمير بندر بن سلطان رئيس المخابرات السعودية يحث الولايات المتحدة على التخلي عن موقفها الرافض لتوريد الصواريخ المضادة للطائرات والدبابات الى "جيش الاسلام". كما تبذل جهود لحث الأردن على السماح باستخدام أراضيه لنقل التوريدات الى المقاتلين في سورية.

وفي الوقت ذاته تقول مصادر دبلوماسية أن السعودية تشجع "جيش الاسلام" على القبول بأن يكون تحت اشراف الولايات المتحدة والمجلس العسكري الأعلى بقيادة سليم ادريس والائتلاف الوطني المعارض.

ويقود "جيش الاسلام" زهران علوش القائد السابق لـ "لواء الاسلام"، إحدى أبرز المجموعات للمعارضة المسلحة في سورية. وقالت "الغارديان" إنه اجرى في الفترة الاخيرة مباحثات مع بندر بن سلطان ورجال الأعمال السعوديين الذين يقومون بتمويل مجموعات متفرقة منضوية تحت "جيش الاسلام". وأضافت أن لقاءات تنسيقية سرية أخرى عقدت في تركيا بمشاركة وزير الخارجية القطري خالد العطية والسفير الامريكي في سورية روبرت فورد.

يذكر أن "جيش الاسلام" تم تشكيله في سبتمبر/أيلول الماضي، وهو يضم 43 من المجموعات المسلحة الاسلامية والسلفية، لكنه لا يضم "جبهة النصرة" و"الدولة الاسلامية في العراق والشام" المرتبطتين بـ "القاعدة".

المصدر: RT + "الغارديان"

الأزمة اليمنية