لافروف: المفاوضات مع طوكيو حول معاهدة الصلح تعتبر عقيمة الآن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63304/

تعتبر المفاوضات حول عقد معاهدة الصلح مع اليابان عقيمة الآن ما دامت تغلب في طوكيو المواقف الراديكالية من هذه القضية. اعلن ذلك سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي عقده يوم 11 فبراير/شباط في اعقاب محادثاته مع نظيره الياباني سيجي مايهارا.

تعتبر المفاوضات حول عقد معاهدة الصلح مع اليابان عقيمة الآن ما دامت تغلب في طوكيو المواقف الراديكالية من هذه القضية.اعلن ذلك سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي  في مؤتمر صحفي عقده يوم 11 فبراير/شباط في اعقاب محادثاته مع نظيره الياباني سيجي مايهارا.
وقال لافروف:"  بالطبع ان اجراء الحوار حول هذا الموضوع  يعتبر عقيما في الوقت الذي تغلب فيه المواقف الراديكالية في اليابان  بشأن عقد معاهدة الصلح مع روسيا ، ويحدث هذا بين حين وآخر ، علما بأن قيادة البلاد تشاركها فيها ".
واضاف الوزير الروسي انه لفت انتباه زميله الياباني الى ان التصرفات التي رافقت  ما يسمى ب"يوم الاراضي الشمالية" في اليابان تعكر الجو العام للعلاقات الثنائية ولا تساعدعلى تطورها البناء.
وتطالب اليابان ابتداءا من  عام 1945 بجزر ايتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماي  مشيرة لدى ذلك الى اتفاقية عام 1855 للتجارة والحدود بين روسيا واليابان.
 وتطرح طوكيو مطلب اعادة هذه الجزراليها كشرط لعقد معاهدة الصلح مع روسيا التي لم يتم توقيعها بعد انتهاء الحرب العالمية .

روسيا مستعدة لاجراء مفاوضات جديدة في موضوع عقد معاهدة الصلح

 قال سيرغي لافروف ان روسيا مستعدة لاجراء مفاوضات جديدة حول عقد معاهدة الصلح مستقبلا. واضاف قائلا:"  يقتضي ذلك دون شك العمل الدؤوب والمثابر بروح الاحترام المتبادل وذلك دون  تحديد اية مواعيد وهمية وتقديم اية شروط مسبقة ومزاعم  تاريخية احادية الجانب.
وبحسب قول لافروف فان هذا القرار لا يمكن اتخاذه الا بناءً على مبادئ القانون الدولي المعمول بها.
ومضى لافروف قائلا:"  ان موقفنا يكمن في ذلك والا سيكون الحديث عقيما. ويتطلب هذا الامر بذل جهود متواصلة ودؤوبة دون اية عجلة واننا جاهزون لبذل هذه الجهود ونعول على ان زملاءنا اليابانيين جاهزون لذلك ايضا".

لافروف يقترح تشكيل لجنة روسية يابانية تضم المؤرخين في موضوع جزر الكوريل الجنوبية


اعلن سيرغي لافروف ان روسيا تقترح تشكيل لجنة روسية يابانية تضم المؤرخين في موضوع الاراضي المتنازع عليها. وقال وزير الخارجية الروسي:"  اننا نرى وجوب بحث المسائل المعقدة التي تخص التاريخ المشترك بمشاركة العلماء. كما اننا مهتمون بتشكيل لجنة من المؤرخين كما هي الحال لدينا مع بعض جيراننا".

لافروف يرى ان المحادثات مع وزير الخارجية الياباني كانت مفيدة

وصف سيرغي لافروف محادثاته في موسكو مع سيجي مايهارا بانها مفيدة.وقال لافروف:" اني اعتبرمحادثات اليوم مفيدة دون شك. وسنتطرق الى  مواضيع التعاون الاستراتيجي  بالتفصيل  في مطلع مارس/آذار في طوكيو حيث ستعقد جولة دورية للحوار الاستراتيجي على مستوى نواب وزيري الخارجية".

طوكيو لا تنوي تغيير موقفها ازاء تبعية جزر الكوريل الجنوبية

أكد سيجي مايهارا وزير الخارجية الياباني ثبات موقف طوكيو وقال ان ما يسمى بالاراضي الشمالية تعتبر ارضا تاريخية لليابان.
واعلن سيجي مايهارا قائلا:" فيما يتعلق بمشكلة الجزر فان مواقفنا لاتزال  متوازية". ومن جهة اخرى اشار وزير الخارجية الياباني الى ضرورة البحث عن حلول مقبولة للجانبين في هذا المنحى.

هذا أعرب سيرغي لافروف خلال اللقاء مع نظيره الياباني سايدزي مايهارا عن أسفه للظروف التي ترافق زيارة مايهارا  لموسكو والتي تأتي بعد المواقف والتصريحات اليابانية غير المقبولة بشأن سيادة روسيا على جزر كوريل


المزيد من التفاصيل حول موضوع جزر الكوريل الجنوبية على موقعنا.

خبيره في شئون الشرق الاقصى "ناتاليا ستابران"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)