لافروف: اليابان ستصادق قريبا على اتفاقية التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية في الاغراض السلمية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63302/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين في اعقاب مباحثاته مع نظيره الياباني سيجي مايهارا ان البرلمان الياباني سيصادق قريبا على اتفاقية التعاون مع روسيا في مجال استخدام الطاقة الذرية في الاغراض السلمية مشيرا الى ان روسيا قد صادقت عليها في يناير/كانون الثاني الماضي .

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين في اعقاب مباحثاته مع نظيره الياباني سيجي مايهارا في موسكو يوم 11 فبراير/شباط ان البرلمان الياباني سيصادق قريبا على اتفاقية التعاون مع روسيا في مجال استخدام الطاقة الذرية في الاغراض السلمية . وافاد لافروف بانه تمت المصادقة النهائية على هذه الاتفاقية في روسيا في يناير/كانون الثاني الماضي بعد توقيع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف على القانون الخاص بالمصادقة عليها . 
وكان الطرفان قد وقعا على الاتفاقية المعنية في طوكيو في 12 مايو/ايار عام 2009 خلال زيارة رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين الى اليابان. واكد لافروف ان وزير الخارجية الياباني ابلغه بان البرلمان الياباني سينجز ابرام الاتفاقية في اقرب وقت.
وقال لافروف ايضا ان الطرفين يعكفان حاليا على اعداد  اتفاقية حول اقامة مركزين  ثقافيين في طوكيو وموسكو وعدد من الوثائق الهامة الاخرى بما فيها الخاصة بمكافحة صيد الاسماك بصورة غير شرعية وتهريب المنتجات البحرية.
ويذكر ان اتفاقية التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية في الاغراض السلمية بين روسيا واليابان توفر امكانية تنفيذ مشاريع كبرى في المجال النووي في ظروف تقيد البلدين بالتزاماتهما الدولية بهذا الخصوص على الصعيد الدولي ومنها علاقاتهما مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وتمس الاتفاقية مسائل التنقيب عن اليورانيوم واستخراجه وبناء المفاعلات العاملة بالماء الخفيف ومعالجة النفايات المشعة والامن النووي بما في ذلك الحماية من الاشعاع النووي والرقابة على البيئة وغيرها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم