عودة التعاون الاستخباراتي بين موسكو ولندن

أخبار روسيا

عودة التعاون الاستخباراتي بين موسكو ولندن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632998/

أكد متحدث باسم جهاز الأمن الفيدرالي الروسي صباح الخميس 8 نوفمبر/تشرين الثاني استئناف التعاون بين الجهاز والاستخبارات السرية البريطانية "مي – 6" في إطار التحضيرات لأولمبياد سوتشي.

أكد متحدث باسم جهاز الأمن الفيدرالي الروسي صباح الخميس 8 نوفمبر/تشرين الثاني استئناف التعاون مع الاستخبارات البريطانية "مي – 6" وذلك في إطار التحضيرات للألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي جنوب روسيا.

من جانب آخر، ذكر مصدر في جهاز الأمن الفيدرالي أن تعليق التعاون بين الاستخبارات الروسية والبريطانية جاء بمبادرة من لندن، بعد وفاة ضابط الاستخبارات الروسي الهارب الى بريطانيا ألكسندر ليتفينينكو في ظروف غامضة.

وقال المصدر لوكالة "انترفاكس" الروسية: "تعليق التعاون جاء بمبادرة منهم. وتم استئنافه مؤخرا، بما في ذلك تبادل المعلومات بشأن مسائل ضمان الأمن خلال التحضير وإجراء الألعاب الشتوية في سوتشي".

وكان رئيس الاستخبارات الخارجية البريطانية جون ساورس قد أعلن أمس خلال جلسة استماع في البرلمان، أن التعاون بين الاستخبارات البريطانية والروسية استأنف مؤخرا. وقال: "كان هناك انقطاع في تعاوننا، لم نكن نتحدث مع الروس بشأن المسائل المتعلقة بنشاط الاستخبارات، وهم لم يتحدثوا معنا. لكن بدأنا مؤخرا بحث مسائل ضمان الأمن خلال أولمبياد سوتشي، وهذا الحوار مستمر".

الاستخبارات الروسية تعمل على إزالة أخطار قد تهدد أولمبياد سوتشي

أعلن جهاز الأمن الفيدرالي أن الاستخبارات الروسية تجري حاليا إجراءات عملياتية ترمي الى إزالة الأخطار التي قد تهدد الألعاب الأولمبية بسوتشي.

وقال الجنرال أوليغ سيرومولوتوف الذي يترأس المركز العملياتي للجهاز الخاص بضمان أمن الألعاب الأولمبية والبارالمبية في سوتشي، إن الاستخبارات لم تكشف بعد عن أية أخطار مباشرة تهدد المشاركين في الألعاب وضيوفها، لكنها تنفذ إجراءات عملياتية ليس في المنطقة التي ستحتضن الأولمبياد فحسب، بل وفي أراضي روسيا بأكملها، وذلك من أجل إزالة الأخطار المحتملة.

ويعقد في سوتشي اليوم مؤتمر دولي يشارك فيه ممثلو الاستخبارات والأجهزة الأمنية من مختلف دول العالم.

 المصدر: RT + "نوفوستي" + "انترفاكس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة