مقتل 3 اشخاص واجلاء اكثر من مليون نسمة جراء اعصار "هايان" في الفلبين

أخبار العالم

مقتل 3 اشخاص واجلاء اكثر من مليون نسمة جراء اعصار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632995/

لقي 3 اشخاص على اقل تقدير مصرعهم نتيجة اعصار "هايان" الذي اجتاح جزيرتي سامار و لايتي الواقعتين في وسط الارخبيل الفلبيني صباح اليوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

لقي 3 اشخاص على اقل تقدير مصرعهم نتيجة اعصار "هايان" الذي اجتاح  جزيرتي سامار و لايتي الواقعتين في وسط الارخبيل الفلبيني صباح اليوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

ويعتقد ان "هايان" وهو أقوى أعاصير العام الحالي في العالم. وتبلغ سرعة الرياح 76 ـ 105 امتار في الثانية حسب تقييمات مختلفة كما ترتفع الامواج الى ارتفاع 4  ـ 5 امتار.

وقد تم اجلاء اكثر من مليون شخص الى اماكن آمنة قبل ضرب الاعصار واغلقت المدارس والمتاجر والمكاتب. كما ألغيت حوالي 200 رحلة جوية وانقطعت المواصلات البرية والبحرية. ووضع الجيش وفرق الانفاذ في حالة أهبة قصوى.    

والعاصمة الفلبينية مانيلا هي ايضا تستعد لاستقبال الاعصار مع انه يستبعد الخبراء وصوله الى العاصمة. ولكن يحتمل هطول امطار غزيرة وان  تبلغ سرعة الرياح في المدينة الى 25 مترا في الثانية.

ووفق الأنواء الجوية الفلبينية فان "هايان" سيتجه السبت 9 نوفمبر/ تشرين الثاني الى فيتنام ولاوس.

هذا وافادت هيئة الارصاد الجوية الصنية اليوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني بان درجة  الخطر الثانية (من الدرجات الاربع) اعلنت في البلاد نظرا لاقتراب اعصار "هايان" من شواطئها.

وسيكون "هايان" الاعصار الـ 30  خلال العام الحالي الذي يضرب الصين وينتظر ان يصل بحر الصين الجنوبي خلال اليومين القريبين.

ويمكن ان يصل ارتفاع الامواج في البحر الى 10 امتار.

ودعت السلطات السفن الصينية للعودة الى موانئها.

المصدر: RT + وكالات