أوباما نحو تخفيف محدود ومشروط للعقوبات.. وكيري يلتقي ظريف في جنيف

أخبار العالم

أوباما نحو تخفيف محدود ومشروط للعقوبات.. وكيري يلتقي ظريف في جنيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632986/

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن واشنطن قد تقدم على "تخفيف متواضع" للعقوبات الاقتصادية ضد إيران. من جانب آخر يتوجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الى جنيف ليلتقي نظيره الإيراني

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الولايات المتحدة قد تقدم على "تخفيف طفيف" للعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، إذا أقلعت عن تطوير برنامجها النووي وتراجعت عن بعض أنشطتها في هذا المجال.

لكن أوباما أكد أن العقوبات الأساسية ضد طهران ستبقى على حالها. وقال في مقابلة مع محطة "إن بي سي" الأمريكية الخميس 7 نوفمبر/تشرين الثاني إنه إذا انتهكت القيادة الإيرانية شروط الصفقة، فسيكون بإمكان واشنطن إعادة العقوبات من جديد، وبالدرجة الأولى القيود التي تستهدف صادرات النفط الإيراني.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن المفاوضات التي تجري حاليا في جنيف بين إيران والدول الكبرى، تتعلق ليس بإمكانية تخفيف العقوبات التي فرضتها عليها واشنطن وحلفاؤها، بل بمدى وفاء طهران بالتزاماتها الدولية وتقديمها ما يثبت الطابع السلمي لبرنامجها النووي.

وقال أوباما: " ليست مهمتنا أن نثق بالإيرانيين، بل أن نضع آليات تسمح لنا بالتحقق مما يعملونه فيما يخص برنامجهم النووي".

كيري وآشتون يلتقيان ظريف في جنيف

أعلنت مصادر أمريكية أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيتوجه الجمعة الى جنيف، ليلتقي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، وذلك بعد انتهاء زيارته لاسرائيل.

وتستضيف جنيف حاليا جولة من المفاوضات النووية بين إيران واللجنة السداسية. ومن المقرر أن ينضم كيري الى لقاء جديد يجمع ظريف الجمعة بالمفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمنية كاثرين آشتون.

وكان كيري وظريف قد التقيا لأول مرة في سبتمبر/أيلول الماضي على هامش أعمال الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال مسؤول أمريكي يرافق كيري في جولته الشرق أوسطية الحالية إن وزير الخارجية يتوجه الى جنيف ليساهم في تقريب مواقف الطرفين خلال المفاوضات.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون