افغانستان تنوي شراء مليون طن من الوقود من روسيا

مال وأعمال

افغانستان تنوي شراء مليون طن من الوقود من روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632939/

أعلن نائب وزير الصناعة الافغاني موزميل شينفاراي ان بلاده تخطط لشراء مليون طن من البنزين والمازوت من روسيا لمنع ارتفاع الاسعار على الوقود بعد بدء موسم الشتاء .

أعلن نائب وزير الصناعة الافغاني موزميل شينفاراي ان بلاده تخطط لشراء مليون طن من البنزين والمازوت من روسيا لمنع ارتفاع الاسعار على الوقود بعد بدء موسم الشتاء.

وقال شينفاراي في لقاء مع اذاعة "صوت روسيا" اليوم الخميس 7 نوفمبر/تشرين الثاني انه "فور بدء البرد ترتفع الاسعار على البنزين والغاز والمازوت في افغانستان بشكل حاد. ولموازنة الحالة في السوق الافغانية، سيزور موسكو في اقرب وقت وفد لتوقيع اتفاقية حول شراء مليون طن من مشتقات النفط الروسية".

واضاف انه في حال التوصل الى اتفاق مع الجانب الروسي سيتم كذلك التوقيع على اتفاقية طويلة الامد حول شراء المشتقات النفطية من روسيا بشكل دائم.

واشار الى الصعوبات التي تواجهها افانستان عند نقل المشتقات النفطية من روسيا عبر الحدود الافغانية-الاوزبيكية، موضحا ان "البضائع المخصصة لنا تقف طويلا عند حدود اوزبيكستان مع افغانستان، حيث يتعين حل مسائل تقنية وادارية مع السلطات الاوزبيكية. وسيتم قريبا التوقيع بين بلدينا على اتفاق حول التجارة والنقل (الترانزيت) سيسمح في اطاره لافغانستان باستخدام الاراضي الاوزبيكية لنقل البضائع عبر انظمة مبسطة".

ووقعت روسيا وافغانستان عام 2011 مذكرة حول التعاون في قطاع الوقود والطاقة التي اشترت في اطارها ذاك العام الشركات الافغانية الخاصة من شركة "غازبروم نيفتي" الروسية 600 الف طن من المشتقات النفطية، اما في عام 2012 فقد اشترت 800 الف طن.

المصدر: "انترفاكس" + "RT"

توتير RTarabic