الرئيس الكازاخي نور سلطان نزاربايف يوافق على ترشيح نفسه لولاية جديدة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63293/

وافق الرئيس الكازاخي نور سلطان نزاربايف على ترشيح نفسه لولاية جديدة عن حزب "نور اوتان"، خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة في ابريل/نيسان. ووعد نزاربايف بتحديث المنظومة السياسية في كازاخستان ومنح صلاحيات اضافية للبرلمان والحكومة وتوطيد دور الاحزاب السياسية وهيئات السلطة المحلية والنظام القضائي.

وافق الرئيس الكازاخي  نور سلطان نزاربايف على ترشيح نفسه لولاية جديدة عن حزب "نور اوتان"، خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة في ابريل/نيسان.
فقد قام حزب "نور اوتان" ("نور الوطن") الحاكم في 11 فبراير/شباط بترشيح  نزاربايف لرئاسة الجمهورية في الانتخابات المبكرة التي ستجري في 3 ابريل/نيسان بقرار من نزاربايف بعد ان اعتبر المجلس الدستوري القانون "حول ادخال تعديلات واضافات على الدستور" مجافية لاحكام دستور البلاد.
ويذكر ان هذا القانون اقره البرلمان في 14 يناير/كانون الثاني 2011 ونص على اجراء استفتاء حول تمديد صلاحيات الرئيس الحالي حتى 2020 بدلا من اجراء الانتخابات في عام 2012. إلا ان نزاربايف الذي يرأس كازاخستان خلال 20 سنة اقر باجراء انتخابات رئاسية مبكرة رغم ان ذلك يقلص مدة صلاحياته الحالية لفترة سنتين.
هذا ووعد نزاربايف بتحديث المنظومة السياسية في كازاخستان ومنح صلاحيات اضافية للبرلمان والحكومة التي تخضع للبرلمان وتوطيد دور الاحزاب السياسية وهيئات السلطة المحلية والنظام القضائي.
وقال نزاربايف انه يرمي الى ان يظهر للعالم "التقدم الذي احرزته البلاد  وازدهارها وقدرات الشعب الكازاخي".      
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)