سعودي في الـ 17 من عمره يبتكر تطبيقا يسهل تواصل الصم والبكم مع الآخرين

العلوم والتكنولوجيا

سعودي في الـ 17 من عمره يبتكر تطبيقا يسهل تواصل الصم والبكم مع الآخرين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632904/

حصل السعودي نادر فهد عبد الله خشيم (17 عاما) على المركز الرابع في مسابقة الأولمبياد الوطنية السعودية، وذلك لابتكاره تطبيقا لجهاز "آيفون" يسهل عملية تواصل الصم والبكم مع الآخرين.

حصل الفتى السعودي نادر فهد عبد الله خشيم ابن الـ 17 عاما على المركز الرابع في مسابقة الأولمبياد الوطنية السعودية للابتكارات العلمية، وذلك لابتكاره برنامجا تطبيقيا لجهاز "آيفون" يسهل عملية تواصل الصم والبكم مع الآخرين.

يحتوي التطبيق الجديد على 1500 كلمة مرفقة بالصوت والصورة تخزن في الجهاز، وهو الحد الأدنى من الكلمات، إذ يشير خشيم إلى إمكانية زيادة عددها. وبمجرد الضغط على زر الصورة أو الكلمة المطلوبة تتحول على الفور إلى صوت مسموع.

حول ابتكاره يقول نادر خشيم .. "واجهتني مشكلة حينما كنت أريد التواصل مع قريب لي اصم، لم أكن أعرف وقتذاك حركات لغة الإشارة، فجاءتني فكرة مساعدته وكل رفاقه من المصابين بالإعاقة السمعية .. وقررت أن أتواصل معه باللغة التي يفهمها دون حاجة إلى مترجم أو وسيط بيننا".

يعمل الفتى السعودي الآن على تطوير ابتكاره لكي يتسنى استخدامه عبر كافة أنواع الهواتف المحمولة، لافتا الأنظار إلى أن جمعية "موهبة"، وهي الجمعية المشرفة على الأولمبياد تقدمت بطلب إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، بهدف الحصول على براءة اختراع، إلا أنه لم يتم تسجيل الطلب حتى الآن.

المصدر: RT + "عكاظ"

أفلام وثائقية