كيري متمسك بتسليم سنودن وبرلين تدرس إمكانية استجوابه كشاهد في موسكو

أخبار العالم

كيري متمسك بتسليم سنودن وبرلين تدرس إمكانية استجوابه كشاهد في موسكوكيري يؤكد ضرورة تسليم سنودن وبرلين تدرس إمكانية الاستماع إليه بشأن فضيحة التجسس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632898/

شدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على موقف بلاده بشأن الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن، مطالبا بتسليمه للمحاكمة في الولايات المتحدة.

شدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على موقف بلاده بشأن الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن، مطالبا بتسليمه للمحاكمة في الولايات المتحدة.

وقال كيري في حديث لصحيفة "بيلد" الصادرة يوم الخميس 7 نوفمبر/تشرين الثاني، إن "إدوارد سنودن متهم بتسليم معلومات سرية"، مؤكدا أن النظام القضائي في الولايات المتحدة يكفل له محاكمة عادلة.

من جهة أخرى تدرس الحكومة الألمانية تحت ضغط بل النواب إمكانية الاستماع إلى إدوارد سنودن.

وقرر أعضاء لجنة مراقبة أجهزة الاستخبارات في البرلمان الألماني دعوة الحكومة الألمانية إلى إمكانية استجواب إدوارد سنودن في موسكو وهو الذي سرب معلومات حول برنامج التجسس الأمريكي في العالم.

وقال رئيس اللجنة توماس أوبرمن (اشتراكي ديمقراطي) إن استقدام الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية، الذي حصل على اللجوء في روسيا، إلى ألمانيا "ليس واردا في الوقت الراهن" وسيظل كذلك طالما "لا يمكننا أن نقدم له ضمانات بأنه لن يسلم" إلى الولايات المتحدة.

وأعلن وزير الداخلية بيتر فريدريش (محافظ) أنه "سيدرس" مع الحكومة إمكانية عقد جلسة استماع في موسكو.

وطالب بعض القوى المعارضة في ألمانيا بمنح سنودن اللجوء السياسي في البلاد، إلا أن برلين استبعدت يوم الأربعاء مرة أخرى بصورة قطعية إمكانية استقبال سنودن على أراضيها.

وتأمل برلين في أن تبرم مع واشنطن اتفاقا يحظر التجسس المتبادل بين البلدين.

المصدر: RT + "أ ف ب"