سلطانوف يدعو المجتمع الدولي للمساهمة في تعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63282/

قال الكسندر سلطانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط أن هذه المنطقة تدخل "مرحلة جديدة من التغييرات" ودعا المجتمع الدولي الى الحيلولة دون زعزعة استقرار الوضع العام في المنطقة.

قال الكسندر سلطانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط أن هذه المنطقة تدخل "مرحلة جديدة من التغييرات" ودعا المجتمع الدولي الى الحيلولة دون زعزعة استقرار الوضع العام في المنطقة.
وذكر سلطانوف يوم الخميس 10 فبراير/شباط في تصريح لوكالة "نوفوستي" خلال زيارته الى دمشق ان المهمة الرئيسية للمجتمع الدولي في الظروف الراهنة هي ضمان سير للتغييرات المحتملة لا يسمح بزعزعة الوضع العام في المنطقة.
وأشار الدبلوماسي الروسي الى ان هناك مخاوف من ان التطورات الأخيرة في المنطقة قد تؤدي الى تباطؤ في عملية تسوية النزاع الفلسطيني- الاسرائيلي. وأشار سلطانوف الى ان المجتمع الدولي  يفهم الآن ضرورة اتخاذ القرارات المنسقة بما فيها القرارات التي تتخذ في إطار اللجنة الرباعية. وأفاد سلطانوف بان اعضاء للجنة الرباعية اتفقوا خلال الاجتماع الأخير في ميونيخ على وجوب مشاركة توني بلير المبعوث الخاص للرباعية الى الشرق الأوسط الى جانب الممثل الأمريكي في الاتصالات التي تجريها الادارة الأمريكية مع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي بشكل منفصل.
وأعاد سلطانوف الى الأذهان ان روسيا كانت تشير منذ وقت طويل الى ضرورة التنسيق الوثيق وبذل الجهود المشتركة المنسقة في هذا الشأن. وأشار الدبلوماسي الروسي الى ان تطورات الأحداث الأخيرة تؤكد مرة اخرى ضرورة القيام بالتحليل المشترك لاسباب عدم الاستقرار المتواصل في المنطقة والبحث عن سبل التوصل الى التسوية الدائمة. وذكر سلطانوف  ان هذا يخص ليس النزاع الفلسطيني- الاسرائيلي فحسب بل وأيضا قضية الامن في الخليج والقضايا الأخرى في المنطقة.
هذا ونقل مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط الذي وصل الى دمشق يوم الخميس رسالة شفوية من الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إلى الرئيس السوري بشار الأسد. وأوضح سلطانوف أن الرسالة تضمنت بعض التقييمات الروسية للاحداث الراهنة في المنطقة.

هذا ووصل سلطانوف الى دمشق  قادما من القاهرة، حيث استقبله الرئيس المصري حسني مبارك. ومن المقرر أن يجري المبعوث الروسي يوم الجمعة مباحثات مع القيادة الأردنية، ليتوجه بعد ذلك الى المملكة العربية السعودية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)