العراق ينظم مؤتمرا عالميا لمكافحة الإرهاب بمباركة الولايات المتحدة

أخبار العالم العربي

العراق ينظم مؤتمرا عالميا لمكافحة الإرهاب بمباركة الولايات المتحدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632791/

أكد مستشار نائب الرئيس العراقي خالد الملا أن العراق سينظم مؤتمرا عالميا، لمكافحة الإرهاب خلال الشهرين المقبلين.

أكد مستشار نائب الرئيس العراقي خالد الملا يوم الاربعاء 6 نوفمبر/ تشرين الثاني أن العراق سينظم مؤتمرا عالميا، لمكافحة الإرهاب خلال الشهرين المقبلين، مبينا أن أهم المحاور التي ستناقش خلال المؤتمر هي القضاء على منابع الفكر المتطرف في جميع البلدان.

وجاء إعلان الملا في بيان صحفي أشار فيه إلى أن: "العراق يسعى إلى تنظيم مؤتمر عالمي لمكافحة الإرهاب في داخل وخارج العراق"، معتبرا أن "الإرهاب حالة سيئة على جميع البلدان وليس العراق فحسب".

وأوضح الملا بأن "وقفة الولايات المتحدة مع العراق في حربه ضد الإرهاب واحدة من أهم المرتكزات للقضاء على جذور هذا الفكر المتطرف"، مضيفا بأن "أهم نقاط جدول أعمال المؤتمر سيكون حول رفض الإرهاب وتجفيف منابعه وضرورة قيام جميع الدول بمحاربة الفساد دون استثناء".

وأشار الملا إلى أن "العراق سيقوم بدعوة جميع البلدان الإقليمية والدولية خلال الشهرين المقبلين، لغرض عقد المؤتمر".

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد دعا من واشنطن إلى عقد مؤتمر دولي لمواجهة الارهاب، مؤكدا استعداد بلاده لاستضافة المؤتمر.

وقال المالكي خلال كلمته الاسبوعية، بأنه: "بات واضحا للعراقيين وللعالم الذي يراقب مشهد تحركات الارهاب في المنطقة، بان العراق يتعرض الى حرب إبادة تستهدف جميع مكوناته، وهي ليست طائفية فقط لانها تستهدف كل المكونات على حد سواء".

وتابع المالكي "لقد عادت القاعدة الى ممارسة دورها في هدم بيوت المواطنين وقتلهم وتفجير دوائر الدولة ".

يذكر أن ائتلاف دولة القانون أعلن السبت الماضي، عن استعداده لإقامة مؤتمر دولي، لمكافحة الإرهاب في بغداد، ضمن غطاء الأمم المتحدة والدول الدائمة العضوية في المجلس وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: RT + وكالات