لافروف يدعو إلى التخلي عن فكرة حل الأزمة السورية عن طريق التدخل من الخارج

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632691/

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى التخلي عن فكرة حل الأزمة السورية عن طريق التدخل العسكري. وفي تصريحات بمناسبة رأس السنة الهجرية أكد دعم روسيا للتطلعات الديموقراطية للشعوب

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى التخلي عن فكرة حل الأزمة السورية عن طريق التدخل العسكري الخارجي.

وفي حفل استقبال بمناسبة رأس السنة الهجرية أقيم في موسكو يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني قال: "نواصل التعاون النشيط مع شركائنا الأمريكيين وفريق المبعوث الأممي- العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي من أجل عقد مؤتمر جنيف – 2".

وأضاف: "نرى انه يجب التخلي من الآن فصاعدا عن فكرة قطع العقدة السورية عن طريق التدخل من الخارج وبواسطة سيناريوهات غير واقعية لتنفيذ عمليات مدبرة من الخارج لتغيير النظام".

وشدد على أن بيان جنيف-1 هو الأساس الوحيد المتفق عليه لحل سلمي في سورية، وأضاف: "إن الاتفاقيات حول السلاح الكيميائي في سورية مهمة ويتم تنفيذها بشكل فعال".

لافروف: روسيا تدعم سعي الشعوب العربية إلى الإصلاح

وأكد لافروف دعم روسيا للتطلعات الديموقراطية للشعوب العربية وتشكيل أنظمة اجتماعية أكثر فعالية، وقال: "إن التحديات المتعلقة بخطر تصادم الحضارات تتطلب اهتماما كبيرا جدا. إن زيادة النزاعات في العالم العربي أدت إلى اشتداد الخلافات الطائفية والعرقية، وذلك ليس فقط بين أديان مختلفة، لكن، وهو الأمر المؤسف للغاية، في داخل الديانة الإسلامية".

وواصل: "في هذه الظروف يجب على جميع الأطراف ذات النفوذ في المنطقة أن تتصرف بأعلى درجة من الاتزان، دون أية محاولات لفرض قيمها الخاصة".

وفي الشأن الأفغاني قال إن أفغانستان ستدخل في السنة المقبلة فترة معقدة، مشيرا إلى أن البلاد ستشتهد في أبريل/نيسان انتخابات رئاسية، وانسحابا للقوات الدولية من هناك بحلول نهاية عام 2014.

الأزمة اليمنية