الكونغو الديمقراطية تعلن عن انتصارها الكامل على المتمردين من "حركة 23 مارس"

أخبار العالم

الكونغو الديمقراطية تعلن عن انتصارها الكامل على المتمردين من الكونغو الديمقراطية تعلن عن انتصارها الكامل على المتمردين من "حركة 23 مارس"
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632645/

أعلنت حكومة الكونغو الديمقراطية انتصارها الكامل على المتمردين من "حركة 23 مارس". من جهتها رحبت الدول الإفريقية بفرض قوات حكومة الكونغو الديمقراطية سيطرتها على كافة أراضي البلاد.

أعلنت حكومة الكونغو الديمقراطية انتصارها الكامل على المتمردين من "حركة 23 مارس".

وجاء في بيان صادر عن حكومة الكونغو الديمقراطية يوم الثلاثاء 5 نوفمبر/تشرين الثاني أن المتمردين المتبقين إما فروا عبر الحدود أو سلموا أنفسهم وتم تدمير أسلحتهم.

يشار في هذا السياق إلى أن "حركة 23 مارس" قادت تمردا تمكنت خلاله من السيطرة لفترة قصيرة على مدينة جوما الواقعة شرق البلاد، إلا أن الجيش الكونغولي تمكن من تعزيز عملياته العسكرية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي واستعادة عدد من البلدات التي كانت خاضعة لسيطرة الحركة، ما اضطر عناصرها إلى الهرب، فيما لجأ قائد الحركة ذاته إلى أوغندا مؤخرا.

من جهتها رحبت القمة المشتركة لمجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية والمؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات العظمى الإفريقية بفرض قوات حكومة الكونغو الديمقراطية سيطرتها على كافة أراضي البلاد، إلا أنها دعت كذلك إلى إجراء مفاوضات مع المتمردين والتوصل إلى اتفاق معهم.

وأكد المتمردون من جانبهم إلقاء سلاحهم والانتقال إلى العمل السياسي.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن "حركة 23 مارس" تتكون من جنود التوتسي الذين انشقوا عن الجيش مطالبين بتنفيذ بنود الاتفاق الموقع في 23 مارس/آذار عام 2009 والقاضي بانضمام وحدات التوتسي إلى جيش الكونغو الديمقراطية.

المصدر: RT + وكالات